الأخبار

تعاون بين وزارة الصحة ومنظمة أطباء بلاحدود الإسبانية

وقعت وزارة الصحة الاتحادية و منظمة أطباء بلا حدود الأسبانية اليوم بمكتب وزير الصحة الإتحادي ببورتسودان بولاية البحر الأحمر على مذكرة التفاهم،  لتعزيز التعاون بين الطرفين و سد الفجوات و توسيع نطاق الخدمة التشخيصية للاوبئة و الأمراض الوبائية خاصه في ظل خروج المعمل القومي للتحاليل الطبية ( استاك ) في الخرطوم عن الخدمة.بسبب الحرب  ، وقع من جانب وزارة  الصحة الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم و من جانب المنظمة  مدير العمليات لشرق إفريقيا د. ابوبكر بشير بكري.
نصت  المذكرة على التعاون المشترك بين الجانبين ، والتزام المنظمة بتوفير معمل الوبائيات المتجول (Mobile Outbreak Laboratory) و تشغيله ، وتوفير الإختبارات التشخيصية ، والجوانب  اللوجستية ، فيما التزمت  وزارة الصحة الإتحادية  بالإشراف و التنسيق و الحاكمية .

  كما شملت المذكرة  اختصاص  معمل الوبائيات المتنقل في مرحلته الأولى بفحص عينات الإشتباه الوبائية لكل من ( الحصبة ، -الشيكنغونيا، الحصبة الالمانية  – ،حمى الضنك  – السعال الديكي) ، وتشمل  المرحلة الثانية فحص مزيد من الأمراض  الوبائية وفقا  لحوجة السودان وتقدير طرفي المذكرة.

  هذا  وسوف يقوم معمل الوبائيات بمراقبة جودة العينات من خلال تحديد معمل مرجعي للفحص التأكيدي .
من جانبه أوضح وزير الصحة  الإتحادي ان معمل الوبائيات المتجول يعدإضافة حقيقية للقدرات التشخيصية في السودان ، نسبة لتصميمه كمعمل قابل للتنقل بسهولة في المناطق المعزولة والمعرضة للأوبئة في غضون 48 ساعة لضمان الخدمات التشخيصية للأمراض الوبائية .

 واعرب الوزير عن شكره وتقديره لمنظمة أطباء بلا حدود الإسبانية لجهدها  المتواصل لدعم القطاع الصحي في السودان خاصة  في  ولايات النيل الأبيض  ،  الخرطوم ،  الجزيرة ،  و وسط دارفور بالاضافة الي تشغيل مستشفي ميداني حاليا للنازحين  بمنطقة ادري في الحدود السودانية مع دولة تشاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى