الرياضة

النرويجي إنجبريغتسن يستهدف من جديد أحد الأرقام العالمية الأخرى لهشام الكروج

✍️ عبدالرحيم محراش /ايطاليا
يستهدف العداء النرويجي، جاكوب إنجيبريغتسن، من جديد أحد الأرقام القياسية لهشام الكروج، و هذه المرة سيغازل رقم سباق 2000 متر، عندما يشارك في لقاء بروكسيل المقرر يوم 8 شتنبر 2023.
بعد تأهله الرسمي لنهائي الدوري الماسي في سباق 1500 متر، سيحاول العداء النرويجي إنجبريغتسن الذي يقدم هذا العام مستويات رائعة، تحطيم الرقم القياسي العالمي في سباق 2000 متر، احد أقدم الأرقام القياسية في العاب القوى و قدره 4:44.79 د الذي سجله المغربي هشام الكروج في ملتقى برلين عام 1999.
و حاول إنجبريغتسن أكثر مرة هذا العام الإطاحة بالرقم القياسي العالمي لسباق 1500 م الذي يملكه أيضا هشام الكروج، الذي يعد حسب خبراء ألعاب القوى من الأرقام العصية و الغير القابلة للتحطيم، لكنه فشل في هدفه المنشود لحد الآن، و كانت أقوى محاولة له يوم الأحد الماضي خلال لقاء جولة سيليزيا ببولندا للعصبة الماسية، التي تم التكتم عليها تفاديا من الضغط الاعلامي، حيث تم الاستعانة بثلاثة أرانب السباق الذين قاموا بعملهم رائع منهم العداء الأسترالي المتميز ماكسوين ستيوارت الذي يعد أحد افضل العدائين على الساحة العالمية والمعروف بالايقاع السريع و يملك رقم جيد 3:29.51د الذي تم سحبه حثى ال1200 متر، و بدوره تابع جاكوب مراقبتهم بشكل جيد قبل ان يأخذ المبادرة و يسابق الزمن لينهي المسافة بأسرع زمن للسباق منذ 2015 بمقدار 3:27.14 د، ليحطم بذلك رقمه الشخصي و القاري، و هو رابع أفضل توقيت في تاريخ السباق خلف فقط هشام الكروج صاحب الرقم العالمي و الكينيين بيرنارد لاغات و ازبيل كيبروب.
و يبلغ أفضل رقم لجاكوب في سباق 2000 متر 4:50.01 د و هو رقم أوربي و يأتي في المركز السادس عالميا و حققه في أوسلو عام 2020.
و حقق إنجبريغتسن أربع إنتصارات متتالية هذا العام في سباق 1500 متر في الدوري الماسي بالاضافة الى رقم قياسي عالمي في سباق الميلين، كما يحمل الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 م داخل الصالة.
و يمني جاكوب إنجبريغتسن النفس بإحراز اول لقب عالمي له في بطولة العالم ببودابيست الشهر المقبل بعد أن ضاع منه لقب النسخة الماضية بيوجين و اكتفى بالميدالية الفضية حيث كان مرشحا بقوة للظفر بالذهبية قبل أن يفاجأه البريطاني جاك وايتمان بسرعة مذهلة في ال 200 متر و يخطف منه اللقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى