الأخبار

وقفة احتجاجية لمبادرة النساء السودانيات في لندن أمام البرلمان الإنكليزي احتجاجا على انتهاكات الدعم للنساء

تنظم مبادرة النساء السودانيات في المملكة المتحدة للسلام والعدالة وقفات، يوم الجمعة في لندن، احتجاجية أمام مقررئاسة مجلس الوزراء والبرلمان تنديداً بانتهاكات الدعم السريع في مواجهة النساء والفتيات.
وقالت رشيدة البيلي عضو المبادرة لراديو دبنقا إن الوقفة صامتة تحت شعار (لا للصمت)، وستقدم مذكرة لمكتب رئيس الوزراء البريطاني بشأن انتهاكات قوات الدعم السريع مثل الاغتصاب الممنهج اوالاختطاف واتخاذ المدنيين دروع بشرية واقتحام المنازل بجانب والضرب والتعذيب والاعتقال. .
وأوضحت إن الوقفة ستلم المجموعة البرلمانية الخاصة بالشأن السوداني في البرلمان البريطاني نفس المذكرة.
وأشارت إلى إرسال نسخة من المذكرة إلى المحكمة الجنائية وجامعة لدول العربية والاتحاد الافريقي والمفوضية السامية لحقوق الانشان والمنظمات الحقوقية والسفارات.
وأكدت رشيدة البيلي إن المبادرة تأسست بواسطة مجموعة من الناشطات في العمل المجتمعي للتفاكر بشأن قضية الانتهاكات التي تحدث مشيرة إلى عدم وجود أي تحرك أو إدانة من منظمات المجتمع المدني والأجسام السياسية السودانية في بريطانيا لانتهاكات الدعم السريع. وأوضحت إن تأسيس المبادرة جاء في إطار سد الفراغ الناجم عن ذلك.
وقالت إن المبادرة تواصلت مع عدد من أجسام المجتمع المدني السودانية للمشاركة في الوقفة، حيث استجابت جهات عديدة للانضمام للوقفة والتوقيع على المذكرة ومن بينها اتحاد النشطاء السودانيين بالمملكة المتحدة ، اتحاد الجالية السودانيين الأصل، منظمة مواطن ، و مركز البحوث الاستراتيجية للهجرة في القرن الافريقي بالمملكة المتحدة واتحاد ورابطة المساليت ،وصوت نساء دارفور ومنظمة حماة العلم بجانب جهات أخرى.
وقالت إن المبادرة جهزت شعارات الوقفة وكتبت المذكرة وتواصلت مع الأجسام المدنية السودانية في بريطانيا بجانب اطلاعها المجتمع الدولي والمنظمات ذات الصلة بانتهاكات قوات الدعم السريع .
وأوضحت ان المذكرة طالبت بتصنيف الدعم السريع كمنظمة إرهابية وحشد جهود المجتمع الدولي لايقاف الانتهاكات ومد يد العون الانساني وفتح ممرات آمنة مبينة إن اجساد النساء ليست ساحة للمعارك .
وقالت إن المبادرة تعتمد على تقارير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة وتقارير الأمم المتحدة وجهات قانونية اخرى بجانب المعلومات التي يتم الحصول عليها بواسطة العلاقات الشخصية حيث تم الحصول على عدد من الفيديوهات والصور الموثقة بشأن الانتهاكات وتم ارسالها للجهات المعنية.
وبشأن الموقف من انتهاكات الجيش ، قالت إن الوقفة مخصصة لإدانة انتهاكات الدعم السريع المستمرة منذ سنوات طويلة في غرب السودان ومناطق أخرى .ووصفت ما يجري من القوات المسلحة بأنها أخطاء غير مقصودة مطالبة بتصحيحها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى