الأخبار

أكثر من 3 ملايين نزحوا بسبب الحرب ونصف سكان السودان مهدد بالمجاعة

 

تقرير : الخير صالح عبدالله

قالت الأمم المتحدة ان نحوى 25 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة في السودان و 3.03 مليار دولار هي حجم المساعدات الطارئة الضرورية للبلاد . وان عدد الفارين خارجيًا تُقدر بنحو مليون .

وتفاقمت الأوضاع الإنسانية في السودان منذُ إندلاع الحرب في منتصف أبريل / نسيان الماضي بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لتخلف الحرب دمارًا هائلًا في البِنية التحتية والمؤسسات الحكومية .

وقال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ” جِنيّف ” راميش راجا سينغام للصحافيين ” يحتاج اليوم 25 مليون شخص – أي أكثر من نصف سُكان السودان للمساعدات الإنسانية والحماية موضحًا ان هذا العدد هو أكبر عدد ” محتاجين لمساعدات إنسانية في تسجله الوكالة الأممية في هذا البلد على الإطلاق .

وأفادت الأمم المتحدة بأنها تحتاج إلى 2.56 مليار دولار لتقديم مساعدات داخل الأراضي السودانية .

ونبه المسؤول الأممي إلى تقارير مقلقة حول زيادة العنف الجنسي محذرًا من ان الأطفال ضعفاء بشكل خاص في هذه الفوضى التي تكتشف .

وعبر مدير مكتب الأمم المتحدة عن أسفه لتعرض العاملين الإنسانيين لعدة هجمات منهم من قُتل فيما تم نهب مكاتب ومخازن المنظمات الإنسانية .

وأعرب عن أمله بأن يلتزم الطرفان المتحاربان بالقواعد الإنسانية وان يلتزمان بفتح الممرات الآمنة لنقل المساعدات الإنسانية .

وخلفت المعارك الدائرة منذُ 4 اشهر مايُقارب من ألف قتيل ونحوالف نازح ومايقارب من 220 الف لاجئ .

جهود دبلوماسية مستمرة

لازالت المساعى الدبلوماسية تتزايد في جميع الإتجاهات – وهي متوازية بشكل بشكل واضح في ظل عدم نجاح أحد حتي الآن في إجبار الجنرالان على وقف القتال وسط مخاوف من الدول المجاورة من إنتقال عدوى النزاع .

الحرب بالارقام :

– تكلفة 4 أشهر من الصراع في # السودان:

– أكثر من 3 ملايين نازح في السودان 880،000 شخص فروا من السودان وأصبحوا  لاجئون

-20.مليون شخص من 42 مليون من السكان يواجهون شبح انعدام الأمن الغذائي الحاد وما يزيد عن 6.2 مليون شخص على شفا المجاعة،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى