الأخبار

الحرب في السودان : وفاة أطفال مصابين بالسرطان لعدم توفر العلاج

 

تقرير : الخير صالح عبدالله

في مايو آيار الماضي نُقلت مؤسسة كُلنا ( قيم ) الأطفال المُصابين بالسرطان من العاصمة الخرطوم إلى مدني خشية على سلامتهم بعدما صرحت المؤسسة بان أشخاصًا يرتدون زي الدعم السريع أعتدوا على إستراحات ( جوانا أمل ) الخاص بأطفال مرضي السرطان وسرقوا كل محتوياته .

يقول أحمد آدم الأب البالغ من العُمر 65 عامًا لـ ” أمدر تايمز ” ان إبنه ذُو الـ19 عامًا أُصيب بسرطان الدعم في 2019 ومنذُ ذلك الحين ظل يسافر بصحبته من ولاية القضارف إلى الخرطوم كل شهرين للحصول على العلاج . لكن الصراع الذي اندلع في منتصف أبريل / نيسان 2023 حال دون ذلك ، حيث ان إبنه تلقى آخر جرعة كيماوي في يونيو / الماضي .

ويُضيف الأب والحزن كسى وجهه ” ابنى كان يأخذ 5 حبات في اليوم . نحن خائفون عليه من عودة المرض لأنه مرض خطير ليس لدينا علاج .

وتقول احدى العاملات في المؤسسة ان إنقطاع الجرعات الكيماوى في ولاية الجزيرة تسبب في وفاة 4 أطفال الشهر الماضي . وتعزي نقص الجرعات إلى قلة التبرعات وغلاء اسعارها فسعر علبة الدواء ما يعادل 290 دولارًا أمريكيًا . اما في السوق الأسود فجرعة العلاج الكيماوى التي تحتوى على واحد مليغرام تتراوح مابين 150 إلى 400 دولار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى