الأخبار

وزارة الخارجية ترحب ببيان خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية ترحب ببيان خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
نص البيان: –

ترحب وزارة الخارجية بالبيان الصحفي الصادر عن خبراء الأمم المتحدة بجنيف، بتاريخ اليوم الموافق 17 أغسطس 2023، بشأن إدانة الجرائم والإنتهاكات المروعة التي ظلت ترتكبها مليشيا الدعم السريع منذ إندلاع تمردها على الدولة في 15 أبريل 2023م.

أعرب بيان خبراء الأمم المتحدة عن بالغ قلقهم إزاء التقارير التي تفيد باستخدام واسع النطاق للإغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ضد النساء والفتيات من قِبل قوات الدعم السريع.

كما استنكر البيان تعرض النساء والفتيات للاختفاء القسري وأعمال ترقى إلى الحد الذي أجبروا فيه على السخرة والاستغلال الجنسي. حيث احتجزت قوات الدعم السريع مئات النساء في ظروف غير إنسانية أو مهينة، وتعرضن للاعتداء الجنسي، وهن عرضة للاستعباد الجنسي.

أشار البيان كذلك إلى استخدام عناصر قوات الدعم السريع للاغتصاب والعنف الجنسي ضد النساء والفتيات كأداة لمعاقبة وترهيب المجتمعات، وبحسب الخبراء إن بعض حالات الاغتصاب المبلغ عنها تبدو ذات دوافع عرقية وعنصرية. ودعا الخبراء إلى ضرورة توفير المساعدة والحماية للضحايا والوصول إلى سبل الانتصاف الفعالة للنساء والفتيات.

وإذ تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات جرائم وانتهاكات حقوق الإنسان التي ظلت ترتكبها مليشيا الدعم السريع المتمردة، فإنها ترحب بالإدانة الصادرة عن خبراء الأمم المتحدة وتدعو المجتمع الدولي لإدانة المليشيا بأشد العبارات واعتبارها منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية أمام آليات العدالة الوطنية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى