الأخبار

توقيع مذكرة تفاهم بين معمل (إستاك) و معهد النيل الازرق

شهدت وزارة الصحة بولاية الجزيرة  التوقيع على مذكرة تفاهم  بين المعمل القومي للصحة العامة (إستاك) و معهد  النيل الازرق للأمراض السارية وياتي ذلك في إطار تفعيل الشراكات التي تربط المعمل القومي بالمؤسسات الطبية والعلمية.

وقال وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في تصريح صحفي عقب التوقيع اليوم على مذكرة التفاهم ،إن التوقيع اليوم يأتي إمتدادا للإتفاقيات السابقة الموقعة بين الطرفين والتي بموجبها تم تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية من خلال إدارات الوزارة المختلفة .

ونوه الوزير،إلى ضرورة تضافرة الجهود وتكامل الأدوار لمواجهة الأوضاع الحالية ، خاصة في ظل ظروف الحرب والتي أدت إلى توقف كامل لخدمات المعمل القومي للصحة العامة بعاصمة البلاد الخرطوم .

وكشف الوزير،عن سعي وزارته للإستمرار تقديم الخدمات الصحية، مشيرا إلى أن الإتفاقية تهدف إلى العمل المشترك وإستفادة المعمل القومي للصحة العامة من كل الأجهزة والمعدات بمعامل المعهد عند الحاجة وفق التخصص المطلوب ، بالإضافة إلى الإستفادة من كوادر المعمل القومي والعمل ضمن القوة العاملة بمعهد النيل الازرق عند مواجهة طوارئ الأوبئة، مؤكدا على تقديم الدعم لمعمل الصحة بولاية الجزيرة .

ولفت الوزير ،إلى تكوين لجنة ثلاثية  مشتركة تتكون من  ( المشرف الإتحادي للمعمل ، مدير معمل الصحة العامة بولاية الجزيرة ، عميد معهد النيل الازرق ) لتنسيق الفعاليات والأنشطة المشتركة .

وأكد ممثل المعمل القومي للصحة العامة د.الأمين ابوالعاص ،على توفير الإمداد الخاص بالأختبارات المعنية والمعدات والأجهزة الطبية ، بالإضافة إلى تاهيل الكوادر الفنية في مجال التقنيات الخاصة بتشخيص الأمراض الوبائية مع تقديم الدعم للدراسات والبحوث العلمية والتقنية في مجال الأمراض الوبائيةعلى أن يكون نشر الأوراق العلمية مشترك .

من جانبه أشار عميد معهد النيل الازرق القومي للأمراض السارية د. اسعد ادم عباس ، إلى وضع خطة مشتركة لتطوير الشراكة ،موضحا أن المعهد يلتزم برفع تقارير بالبيانات و نتائج التحليل للاختبارات التي يتم إجرائها بالمعهد لإدارة المعمل القومي مع إستفادة المعهد منها للأغراض البحثية والنشر ، لافتا إلى إستعداد المعهد للتعاون مع وزارة  الصحة الإتحادية في كل ما يخدم المواطن .

ووقع على الأتفاق من جانب المعمل القومي للصحة العامة د. الأمين ابو العاص ومن جانب معهد النيل الازرق للأمراض السارية د. اسعد آدم عباس  بحضور وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، و وزير الصحة  المكلف بولاية الجزيرة د. اسامة عبدالرحمن ، ومدير جامعة الجزيرة د. صلاح عربي ، ومستشار الإدارة العامة للطب العلاجي د عصمت مصطفى ، ورئيس اللجنة الصحية اللوجستية د. خليل محمد إبراهيم ومدير معمل الصحة العامة بولاية الجزيرة ومدير الرعاية الصحية  الأساسية بالإنابة مهتدي محمود ، والمدير المكتب التنفيذ المكلف، أ، محمد عمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى