الأخبار

هزيمة دُعاة الحرب وقرب التوصل لإتفاقٍ سياسي شامل

 

كتب : عبدالإله زمراوي

لا بد من الإقرار بأن خروج الفريق أول عبدالفتاح برهان من مخبئه بالقيادة العامة اليوم جاء بإتفاق ثنائي مع محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع؛ وسيتبين ذلك جلياً عند التوقيع على الإتفاقية المُنهية للحرب في مدينة جدة خلال أسبوع من الآن.

التسريبات الموثوقة التي تحصلنا عليها هي خروج الجيش والدعم السريع تماماً من المشهد السياسي في السودان مع دمج الدعم السريع في القوات المسلحة مباشرة بعد توقيع الإتفاقية في جدة بالمملكة العربية بضمانات وإشرافٍ دوليين .

وفقاً للإتفاقية التي سيتمُ إبرامها في جدة؛ سيتم تشكيل حكومة تصريف أعمال لتولي أمر البلاد خلال هذه الفترة، ومن أولى مهامها تولي أمر إعادة الإعمار لما دمّرته الحرب.

ومن أهم نقاط الإتفاقبة أيضاً عدم السماح لفلول النظام السابق بالمشاركة السياسية والتواجد في أي مشهد سياسي في البلاد.

الحكومة الجديدة ستكون برئاسة رئيس وزراء تكنوقراطي (لم يتم التوافق عليه بعد) من غير الحزبيين وخارج عباءة قحت ومن ضمن برنامجه بجانب الإعمار؛ إستكمال مهام ثورة ديسمبر ٢٠١٨م؛ وفي مقدمتها تفكيك نظام الثلاثين من يونيو ١٩٨٩م عبر إجراءات قضائية؛ ومحاكمة فلول النظام السابق عبر قضاءٍ مستقل يتم الإعداد له بعد تشكيل مجلس القضاء العالي والذي سيسمي بدوره رئيس القضاء الجديد.

هذه هي أهم النقاط التي وقفتُ عليها صبيحة اليوم عبر أحدٍ الأصدقاء الذين أثقُ في مصداقيتهم وإنّ غداً لناظره قريب وندعو الله العلي القدير ان يحقن دماء السودانيين وأن يرحم الشُهداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى