الأخبار

حميدتي يطرح رؤية لحل أزمة السودان

:

تقرير : الخير صالح عبدالله

أظن ان وتيرة الأنشطة السياسية تتسارع على وقع إيقاف الحرب اللعينة في السودان التي قضت على الاخضر واليابس . فبعد ظهور الفريق أول عبدالفتاح البرهان قبل أيام ؛ ظهر اليوم الأحد الموافق 27 أغسطس 2023 قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ” حميدتي ” .

ونشر دقلو على حسابه بمنصة ” إكس ” بيانًا مطولًا عن رؤيته لحل أزمة السودان وتأسيس الدولة السودانية الجديدة . أكد فيه ان حل الأزمة الراهنة ينبغى ان يكون بـ ” الحل السلمي ” .

وقال محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع أحد طرفى الصراع في السودان ان حل الصراع يجب ان يكون سلميًا وطالب بالعمل للتوصل إلى إتفاق طويل الأمد لوقف ” إطلاق النار ” على ان يقترن بمبادئ الحل السياسي الشامل الذي يعالج الأسباب الأساسية لحروب السودان .

وأضاف البيان أن الحرب الحالية يجب أن تكون «الحرب التي تنهي كل الحروب في السودان». وتابع: «نظام الحكم يجب أن يكون ديمقراطياً مدنياً يقوم على الانتخابات العادلة والحرة في كل مستويات الحكم».

كما طالب بضرورة بناء جيش سوداني جديد من الجيوش المتعددة الحالية بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة «تنأى عن السياسة».

وأضاف أنه يجب أيضاً العمل على إشراك أوسع قاعدة سياسية واجتماعية ممكنة من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمرأة من كل مناطق السودان في السلطة.

ودعا دقلو إلى «تصفية النزعات الاحتكارية غير المشروعة للسلطة والنفوذ سواء أكانت آيديولوجية راديكالية أو حزبية أو أسرية أو عشائرية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى