المنوعات

نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الصحفية والإعلامية والدرامية نعمات حماد

غيب الموت، بالعاصمة البريطانية لندن يوم الأربعاء، الصحفية والدرامية السودانية المخضرمة نعمات حماد، بعد مسيرة حافلة في طريق التوعية والثقافة والتنوير.

ونعت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين والمنصات المختلفة، الفقيدة، مبرزين إسهاماتها وبصماتها في العمل الإعلامي الإذاعي والتلفزيوني والدرامي وريادتها في التغيير.

وأشارت نقابة الصحفيين السودانيين، إلى أن الراحلة خطت خطوتها الأولى في بلاط صاحبة الجلالة، متعاونة مع مجلة “الصباح الجديد” ثم مجلة الإذاعة “هنا أم درمان”، وجريدة “الناس”.

وتعدُ المقابلة التي أجرتها الراحلة مع هارولد ماكمايكل، أشهر الإداريين الإنجليز الذين خدموا بالسودان، إبان الحكم الثنائي، إذ شغل منصب السكرتير الإداري حينذاك، أبرز محطات الراحلة في مسيرتها الإعلامية المتميزة.

وقالت إن الراحلة نعمات حماد، تعد إحدى رائدات التغيير بحقل الإعلام في البلاد، إذ ظهرت مع برنامج “أسرة الشيخ أحمد” مع الراحل حسن عبد المجيد على الهواء مباشرة، وهو البرنامج الذي تحول لاحقاً إلى برنامج “جنة الأطفال” الشهير على شاشة التلفزيون القومي، وشكل ظهورها حدثاً اجتماعياً فريداً آنذاك.

عملت الراحلة أيضاً ممثلة ومخرجة وصانعة أفلام، سلطت الضوء على دور النساء في الحياة العامة بالسودان، وطافت تلك الأعمال بمختلف بقاع العالم.

وقالت النقابة إنها إذ تنعيها، إنما تنعي صحفية وممثلة ومخرجة لا يشق لها غبار سطع نجمها في الدراما وعلى خشبة المسرح كما برزت كمثقفة طليعية.

ولدت الراحلة نعمات حماد بمدينة كوستي في الأربعينات من القرن الماضي، والدها الشيخ حماد أحمد الفادني المشهور بـ(سدرين).

بدأت نعمات بالولوج إلى عالم الصحافة وعملت كمتعاونة مع مجلة «الصباح الجديد»، ثم مجلة الإذاعة «هنا أم درمان»، ثم مجلة «المجد» غير المطبوعة ثم مجلة «الناس».

وهي أول امرأة تظهر على شاشة التلفزيون السوداني، وكان أعظم عمل قدمته مسرحية «الرقابة» التي أخرجها الشفيع الضوء، كذلك سجلت مع الفنان مكي سنادة والمخرج أحمد عاطف «أصبع القرد» وهي من الأدب العالمي.

دخلت نعمات الإذاعة ووجدت بها الممثلات نفيسة أحمد محمود ومنيرة عبد الماجد وفاطمة عبد المحمود وفوزية يوسف صالح وبخيتة أمين وأخريات، في الإذاعة شاركت في معظم التمثيليات الإذاعية خاصة برامج التعاون الذي كان يعده كمال محمود المحامي، والتقت بالممثل الراحل الفاضل سعيد وكانت مشاركتها الأولى معه في مسرح المولد بالخرطوم.

تزوجت نعمات من الفنان المعروف الطيب عبد الله في العام 1967، وقالت عن زواجها انها عاشت زواجا سعيدا أثمر عن طارق وهو طبيب مقيم في بريطانيا وإلهام طبيبة مختصة في البكتيريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى