الأخبار

مصدر دبلوماسي مصري : هناك رؤية إقليمية ترى حل الأزمة في خروج الجنرالين من المشهد !

قال  مصدر دبلوماسي مصري مطلع على ملف العلاقات مع السودان، لـ”العربي الجديد”، إن “استقبال القاهرة للبرهان، يأتي في وقت تجري فيه ترتيبات إقليمية واسعة لصياغة حل للأزمة السودانية، في ظل رغبة دولية لعدم إطالة الأزمة، لما تمثله من تهديد لأمن المنطقة وأمن البحر الأحمر”.

وأضاف أن “هناك رؤية إقليمية ترى أن حل الأزمة السودانية، لن يأتي إلا بخروج الرجلين-البرهان و(قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو) حميدتي- من المشهد”، مشيراً، في الوقت ذاته، إلى أن “هناك تحفظات مصرية بشأن تلك الرؤية، مرتبطة بهوية من سيخلف البرهان في قيادة المؤسسة العسكرية، ومدى تعاطيه مع العلاقات المصرية السودانية”.

وأكد المصدر أن “القاهرة كذلك تتحفظ على الطرح الذي يحاول محمد حمدان دقلو وداعموه في الإقليم تمريره بشأن الفيدرالية، وتقسيم السودان لأقاليم”، مشدداً على أن “من شأن مثل هذا المقترح تقسيم السودان بلا رجعة”.

وقال الدبلوماسي المصري إن القاهرة “تتمسك بدعمها للبرهان في الفترة الراهنة، في ظل تلك المشاورات الإقليمية المتعلقة بتصورات الحل في السودان، رغم التراجع الميداني له على الأرض، وذلك في محاولة لتعظيم دورها، وكذلك زيادة نسبة انحياز أطروحات الحل للمصالح المصرية”.

ولم يخف المصدر أن الموقف المصري “يضع في اعتباره كثيراً موقف البرهان الميداني”، قائلاً إن القاهرة “تدرك صعوبة موقف البرهان، لكنها في الوقت ذاته تعتبر أن موقف حميدتي ليس أفضل حالاً، وهو ما يجعل من إمكانية التوافق الدولي على حل، ليس ببعيد”.

وأشار الدبلوماسي المصري إلى أن “دولة مساندة لحميدتي، عرضت على مسؤولين دوليين، تصوراً للحل، تضمن تعهداً من جانبها بإخراج حميدتي من المشهد، حال التوافق على التصور”، مستدركاً أن “التصور تعهد بإخراج حميدتي، لكنه وضع بدائل أخرى لإقناع الرجل بخلافة شقيقه، أو أحد أبنائه له”. وأوضح أن “من شأن الجولة التي سيقوم بها البرهان، وتشمل السعودية والإمارات وإثيوبيا وقطر حسم الكثير من الأمور العالقة خلال الأيام المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى