الأخبار

ظهور البرهان : تطورات ميدانية أم تفاوضية ؟

 

تقرير : الخير صالح عبدالله

في الأيام الماضية شهد سلاح المدرعات ” الشجرة ” قتالًا عنيفًا بين القوات المُسلحة وقوات الدعم السريع وصفها الخُبراء العسكريين بإنها الأعنف على الإطلاق حيث نجحت قواتِ الدعم السريع في السيطرة على جُزء كبير من سلاح المدرعات وإستطاعوا تحرير أسرى كانوا محتجزين من قِبل الإستخبارات العسكرية في معسكر المدرعات بـ ” الشجرة ” .

مادلالة ظهور البرهان ؟

تداول مواقع التواصل الإجتماعي اليوم الخميس الموافق 24 أغسطس 2023 صور ومقاطع فيديو للقائد الأعلى للقوات المسلحة عبدالفتاح البرهان لأول مرة منذُ بدء الحرب ، حيث ظهرمحاطًا مع جنوده في شمال أم درمان .

جاءت الزيارة بعد 5 أيامٍ من المعارك الشرسة بين القوات المسلحة وقواتِ الدعم السريع في جنوب غرب الخرطوم . تُظهر مقاطع الفيديو للرئيس المُتداولة على منصات التواصل الإجتماعي وهو يمشي عبر حُشود عسكرية ويجلس مع ” بائعة شاي ” يشرب القهوة ويُدلى بتصريحات مُثيرة للغاية لجنوده .

ظهور البرهان في أم درمان يعني عمليًا أنه لم يعد هناك خطر فورى على حياته في حالة القتال في مقراتِ القوات المُسلحة . فيما علّق الناشط السُوداني مجاهد بشري بان ظهور البرهان وسط الجيش يعني ضمنيًا ان الرجل غير مكترث لتهديدات قادة الحركة الإسلامية . واضاف بان ظهور القائد الأعلى للقوات المُسلحة يمنحهُ مرونة أكثر في التعامل مع ملف إيقاف الحرب وإنهاءها خاصةً انه يفتقد إلى أي دعم شعبي .

واضاف : ” رُبما ستشهد الأيام القادمة تسابقًا سياسيًا محمومًا إذا كانت الأمور تتجه نحو إيقاف الحرب ، أو تصعيدًا عسكريًا عنيفًا حال عدم قُبول الطرفين بالحل التفاوضي .

كيف ذهب البرهان المُحاصر في القيادة إلى أم درمان ؟

نُشر مقطع فيديو في هذا الصباح ادعى احد أفراد قوات الدعم السريع أن طائرة “هليكوبتر ” إلتقطت البرهان من القيادة العامة في الساعة 02:00 لكنهم لم يستهدفوا المروحية لأنهم أعتقدوا إنها كانت تفرغ شخصًا مريضًا .

قام أعضاء فريق Sudan war Monitor بتحديد الموقع الجغرافي لمقاطع الفيديو الخاصة بالزيارة إلى منطقة كرري العسكرية، وتحديداً المعسكر المعروف بجبل سركاب (معسكر خالد بن الوليد). وكان هذا المعسكر تابعاً لقوات الدعم السريع قبل اندلاع الحرب، لكن الجيش استولى عليه خلال أول يومين من الحرب في 15 و16 أبريل/نيسان. وأدناه صور التأكيد البصري لتحديد الموقع الجغرافي لأحد مقاطع الفيديو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى