تقارير

تقرير يوضح موقف غسلات للكلي في السودان ويطمئن المرضي

أصدرت وزارة الصحة الاتحادية اليوم تقريرا حول وضع مرضى الكلى في السودان وموقف توفير الغسيل الكلوي واستمرارية الامداد وفيما يلي نورد نص التقرير:نتابع خلال الفترة الاخيرة نقلا عبر وسائل التواصل المختلفة حول وضع مرضى الكلى في السودان وتوفير الغسيل الكلوي واستمرارية الامداد وحرصا منا على مبدأ الشفافية وتمليك المعلومة الصحيحة للراي العام نطلعكم ونفيدكم بالأتي :-
اولا يوجد بالسودان حوالي(8000) مريض غسيل كلوي يتلقون خدماتهم عبر عدد حوالي (105) مركزا للغسيل الكلوي في كل ولايات السودان كما يوجد حوالي (4,500) زارع كلى كذلك يتلقون علاجهم عبر مراكز تواجدهم بالولايات علماً أن هذه الخدمات من غسيل كلوي أو أدوية تقدمها حكومة السودان مجاناً للمرضى بتنسيق مع المركز القومي للكلى عبر برنامج العلاج المجاني.
ثانياغسيل الكلى من الأمراض ذات التكلفة العالية وتقوم الدولة بدفعها، حيث يحتاج المرضى إلى (70) ألف غسلة في الشهر، في الثلاثة أشهر يحتاجون إلى (210) ألف غسلة، والإمدادات الطبية تقوم بتوفير إمداد مراكز غسيل الكلى كل ثلاثة أشهر، بتكلفة تقديرية (2,500) مليون دولارا.
ثالثا مع بداية الحرب كان امداد غسيل الكلى في نهايته و عبر الإمدادات الطبية بتحويل من الدولة تم توفير توفير 130 الف غسلة،خلال الفترة الأولى في معظم الولايات، وبدأ الترتيب لشراء الغسلات لثلاثة شهور أخرى، ومتوقع وصولها خلال الفترة بين 15 إلى 20 سبتمبر 2023 م .
رابعا خلال الفترة من 10 اغسطس إلى 15سبتمبر كان متوقع أن تكون فيها فجوة للغسلات ولذلك تم التواصل مع الشركات والداعمين وبالفعل تم توفير 6 الاف غسلة من منظمة الصحة العالمية وتم سد بعض الفجوات بالولايات وكذلك غسلات من شركة فرزينيوس تم توزيعها على الولايات، كما تم الاتفاق مع منظمة قطر الخيرية لتوفير 20 الف غسلة وبالفعل تم توفيرها ووصلت في التاريخ المحدد ولكن اتضح أنه ليس معها السيور وهذا هو السبب في تأخير إستخدام هذه الغسلات التي وصلت عبر منظمة قطر الخيرية .
خامسا حاليا تم شراء السيور لعدد 20 الف غسلة بواسطة قطر الخيرية مشكورين من تركيا وتمت إجراءات الإستلام وحاليا يتم الشحن من تركيا إلى السودان بمجهود من سفارة السودان بتركيا والجالية السودانية لايصالها للدوحة ومنها عبر طيران شركة تاركو التي ستساهم في إيصالها للسودان ومن المتوقع أن تصل خلال أسبوع.
سادسا تم الإتفاق على شراء عدد 6500 غسلة من وزارة المالية ومتوقع وصولها خلال هذا الاسبوع باذن الله .
سابعا نفيد بأن الترتيبات مع وزارة المالية ومنظمة الصحة العالمية وال undp لتوفير غسلات مكتملة تكفي حتي نهاية العام باذن الله قد تم شحنها ويتوقع وصولها بين 15 و 20 من شهر سبتمبر الحالي.
وتؤكد وزارة الصحة الإتحادية أن الوزارة والمركز القومي للكلى والصندوق القومي للإمدادات الطبية يقومون بالتنسيق و العمل الدؤووب لمعالجة النواقص لكل مراكز الغسيل بالولايات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى