الأخبار

وزير الحكم الاتحادي يقف على الموسم الزراعي في حلفا الجديدة

قام وزير الحكم الاتحادي محمد كرتكيلا صالح برفقة امين عام حكومة ولاية كسلا عادل عثمان علوب ممثل الوالي ووزيري الإنتاج والموارد الاقتصادية والبنية التحتية والتنمية العمرانية ٬ قام وضمن برنامج زيارته إلى ولاية كسلا بزيارة إلى محلية حلفا الجديدة وقف خلالها على سير الموسم الزراعي الصيفي بمشروع حلفا الجديدة الزراعي والتحضيرات اللازمة للموسم الشتوي القادم.
ووقف الوزير والوفد المرافق له بتفتيش المدينة علي زراعة محصول الفول السوداني المزروع في مساحة 40 الف فدان فضلا عن المحاصيل الزراعية الاخري الذره 55 الف فدان ــ القطن 15 الف فدان ، العدسية 30 الف فدان الي جانب 40 الف فدان من الخضروات المختلفة.
واستمع الوزير الوفد المرافق له إلى تنوير شامل من المدير الزراعي بهيئة حلفا الجديدة الزراعية المهندس محمد عبد العزيز حول الموسم الذي تقلصت زراعته الي حوالي 50% عن المساحة المزروعة في العام السابق وذلك نسبة للاوضاع التي تشهدها البلاد وانسحاب الشركات التعاقدية من الدخول في الموسم.
و عدد المدير الزراعي الاشكاليات التي واجهت المزارعين في هذا الموسم والتي من اهمها توفير التمويل اللازم للمزاعين مبينا ان كافة العمليات الزراعية في المحاصيل المختلفة تمت بجهد ذاتي من المزارعين و دعا الجهات المختصة لاعطاء المزارع نظرة خاصة و دعمه الدعم الذي يحقق الفائده له وللاقتصاد السوداني بصورة عامة.
من جانبه إستعرض المزارع محمد عبد الله احميدي اهم الاشكاليات التي يعاني منها المزارع بالمشروع خاصة التسويق وضرورة تحديد سعر مجزي للمزارعين في الانتاج بالاضافة إلى تطهير قنوات الري تفاديا للعطش.
و قال ان المزارعين قاموا بتقليص المساحات المزروعة في كل المحاصيل مستنكرا سياسة البنك الزراعي تجاه المزارعين خاصة التمييز في شراء محصول القطن من مزارعي القطاع المروي بمبلغ 24 الف جنيه ومن مزارعي القطاع المطريبــ57 الف جنيه اضافة إلى ارتفاع تكلفة جوال سماد اليوريا بمبلغ 47 الف جنيه مقارنة بــ23 الف جنيه لدي التجار.
و دعا وزير الانتاج والموارد الاقتصادية د. خضر رمضان الي اهمية تغيير تركيبة المحاصيل في المشاريع المروية بحسب الميزات النسبية وقال ان محصول الفول السوداني في مشروع حلفا الجديدة الزراعي (مدني) ليست لديه أي ميزات نسبية ولايمكن ان يصدر اضافة إلى وجود نسبة قلية منه في استخلاص الزيوت مقارنة بذات المحصول المزروع في ولايات اخري.
ونادى بزراعة محصول فول الصويا بدلا عن الفول السوداني لميزاته المتعدده منها التصدير ودخوله في عدد من الصناعات.
وأشار إلى ان نسبة انتاج محصول القمح في حلفا الجديدة متدنية مقارنة بزراعته في الولاية الشمالية ونهر النيل بمتوسط انتاجية قدره 30 جوال للخمسة فدان مقارنة بـ30 جوال للفدان الواحد في الشمالية ونهر النيل.
وأضاف الوزير في هذا الصدد ان المساحة التي ستتم زراعتها بمحصول القمح في الموسم الشتوي تقدر بــ(100) الف فدان وسيتم تمويل المزارعين الي جانب امر التسويق.
واشاد مستشار وزارة الحكم الاتحادي بإصرار المزارعين لتوفير الغذاء للشعب السوداني والمال لخزينة الدولة رغم الظروف المعروفة ودعا إلى الوقوف مع المزارعين و رعاية المحاصيل رعاية خاصة من ناحية تقنية وتطوير انواعها لتحقيق الانتاجية العالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى