أخبار العالم

شرطة لندن : السجين دانييال خليفة شوهد بالقرب من واندسوورث

قالت الشرطة البريطانية إنها تأكدت من رؤية جندي سابق فر من السجن الأربعاء الماضي وهو متهم بارتكاب جرائم إرهابية، بعد أن قال أحد المواطنين إنه رآه يخرج من تحت شاحنة على بعد ميل واحد من السجن.

وتمكن دانييل عابد خليفة (21 سنة) من الفرار صباح الأربعاء من خلال التسلل من مطبخ سجن “أتش أم بي” واندسوورث، حيث كان يعمل وربط نفسه أسفل سيارة “فان” تنقل الطعام.

وقال قائد مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة لندن دومينيك ميرفي، إن خليفة شوهد بالقرب من واندسوورث بعد وقت قصير من هربه وهو يرتدي زي طاه.

وقال ميرفي لممثلي وسائل إعلام “تم رصد دانيال حينذاك وهو يسير باتجاه وسط بلدة واندسوورث على طول سواندون واي
وعلى رغم ما يقال عن أنه لا يشكل خطورة على العامة، أطلق هربه عملية مطاردة واسعة في أنحاء البلاد شملت تشديد إجراءات الفحص الأمني في الموانئ والمطارات مما أدى إلى تأخير رحلات.

ويشارك نحو 150 من رجال مكافحة الإرهاب في عملية ضخمة للعثور على خليفة، وقال ميرفي إن العملية تركز على لندن في الوقت الحاضر.

وأضاف ميرفي أن الشرطة تعرض مكافأة 20 ألف جنيه استرليني (25 ألف دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله.

وقالت الشرطة إن خبرة خليفة العسكرية قد تجعله أكثر حذراً في مواجهة جهود القبض عليه.
وقال قائد شرطة لندن للإعلام سي” إنهم يحققون في ما إذا كان خليفة الذي كان يرتدي زي طاه مكوناً من قميص أبيض وبنطال منقوش بمربعات حمراء وبيضاء وحذاء بني، تلقى في هربه مساعدة من الحراس أو سجناء آخرين، مضيفاً “من الواضح أن ذلك تم التخطيط له مسبقاً”.

وأردف رولي قائلاً “بالتالي، هناك سؤال… هل ساعده أحد من داخل السجن أو سجناء آخرون أو طاقم حراس فاسد؟ هل ساعده أشخاص من خارج الأسوار؟ أم كان كل ذلك ببساطة من تدبيره؟”.

وتم تسريح خليفة من الجيش في مايو (أيار). وهو متهم بالحصول أو محاولة الحصول على معلومات من المحتمل أن تكون مفيدة لشخص يخطط لعمل إرهابي، وذلك في فترة تمركزه في ثكنات بوسط إنجلترا عام 2021.

كما أنه متهم بالإيهام بوجود قنبلة عن طريق وضع ثلاث عبوات بها أسلاك على أحد المكاتب.

وهو متهم أيضاً بالحصول على معلومات قد تكون “مفيدة للعدو بشكل مباشر أو غير مباشر”. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه متهم بجمع معلومات لحساب إيران.

وطالب نواب المعارضة بتقديم إجابات عن كيفية تمكن خليفة من الهرب من السجن ولماذا لم يُحتجز في سجن شديد الحراسة.

وقال وزير العدل أليكس تشوك للبرلمان الخميس إن تحقيقاً فورياً سيُجرى في البروتوكولات الأمنية لسجن واندسوورث، وفي القرار المتعلق بمكان احتجاز خليفة، ومن المنتظر الوصول إلى نتائج أولية في غضون أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى