المنوعات

عزيزه قنديل “اليهودية “التي الهمت شعراء السودان وكتبوا فيها أجمل قصائد الغزل

عزيزه ادم منديل ملكة جمال الخرطوم سنة
1958 التي غنى لها (عبيد عبدالرحمن) و (سرور) اغنية (آه من جور زماني).. (أفكر فيه وأتامل).. (حليل زمن الصبا).. ( ذكراك سمير روحي).. (غزال البر).أما أغانيها من سيد عبدالعزيز، فهي: (يا مداعب الغصن الرطيب).. (أنَّة المجروح).. وأغنية (يا بنت النيل) وهي بطلة اغنية “ظبية المسالمة” و “غزال المسالمة” واغاني أخريات من اغاني الحقيبةالمهم (عزيزة) دي سيدة يهودية الاصل مسلمة الديانه والتي توفت في عمر 8‪5 سنه في حوار مع جريدة (الاسطوره) قالت السيده (عزيزه منديل) ان عائلتها اليهوديه دخلت الاسلام وبنت الخلاوي ووزعت الهدايا وزارت بيت الله .. جدها داود منديل هو تاجر كان ياتي الى السودان من الجزائر والمغرب حاملا معه الحرير والالماظ وكان صديقا شخصيا للامام المهدي الذي اطلق سراحه بعد ان اسره ونطق الشهادتين علي يديه وبعد اسلامه زوجه المهدي لاحد بنات الاشراف من سوريا حيث انجب سته ابناء احدهم ادم والد السيده عزيزة تروي السيده عزيزه ادم منديل انها كانت #ملكة_جمال امدرمان في ذلك العهد وقد كتب فيها اغنية بنت النيل والتي يقول فيها الشاعر ” ظبية المسالمه الفي الخمائل حالمه ابكيك ياظالمه تجرحني ليه. وانا كلي جراح” طبعا اليهود ديل اشطر ناس اتخيل معاي ان اسرتهم قامت بطباعة راتب المهدي، وكان عملاً كبيراً ومعروفاً يحمد لهم.. َوتزوجت (عزيزة) من (سلامة يوسف أتين) في زفاف ظبية المسالمة (يوم الإكليل) قام الشاعر عبيد عبدالرحمن بكتابة أغنية “أفكر فيه وأتامل أراه اتجلى وأتجمل هلالي الهلا واتكمل.. حديثي ودمعي اتسلسل فصول في رواية تتمثل . وكان حاضرا للعرس ومن ضمن المعازيم ايضا كان الفنان (سيد عبد العزيز) الذي غنى “يامداعب الغصن الرطيب في بنانك ازدهت الزهورزادت جمال ونضار وطيب في الروضة غنى العندليب ورددوا غناه الطيور ترتيل أناشيد الحبور.
ولمن طلعت من المقرن إلى جزيرة توتي في شم النسيم.. غنى ليها (الحاج محمد أحمد سرور) بأغنية “يا أنة المجروح ياالروح حياتك روح  الحب فيك ياجميل معنى الجمال مشروح  مصرية في السودان بحبي لك أبوح ياعنب جنانين النيل أتمنى منه صبوح، وأنشد فؤادي الضال بين الرياض مذبوح وأرى الهلال في ظلال تلك الخميلة يلوح”.
الشعراء ديل كان متابعنها بشكل عجيب قالو -و الله يكفينا شر القوالة- الشباب والشعراء كان بشرّكو ليها الصباح لمن تجي مارقة جمب دكان معروف في سوق أمدرمان اسمو دكان (النعيم شندي).. والمساء في دكان الحلة اسمو (النور احمد عيسي) .. من هنا جات غنية عبيد عبد الرحمن:
صفوت جمالك صافي الماء على البلور.. يا (نعيم) صباحك خير.. يسعد مساك (النور)
ملحوظة.. حي المسالمة كان يعرف بحي السماسر، و يعدُّ من أعرق أحياء أم درمان وأقدمها، سُمِّي بالمسالمة في عهد الخليفة عبد الله التعايشي بعد أن أرسل الخليفة عبد الله التعايشي لأهل الحي طالباً المياه، وعند عودتهم قالوا له إن أهل الحي مسالمون، ومنذ ذلك التاريخ أطلق عليه اسم المسالمة، وتداخل المسلمون والمسيحيون وبعض الأسر اليهودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى