الأخبار

” الولايات المتحدة ” تدين الغارات الجوية وتدعو طرفى الصراع الوفاء بإعلان مبادئ جدة

إعداد : الخير صالح عبدالله

أعربت السفارة الأمريكية في الخرطوم اليوم الخميس ان الولايات المتحدة الأمريكية تشعر بالقلق إزاء الزيادات الأخيرة في الضربات الجوية والمدفعية العشوائية في السودان بما في ذلك الخرطوم وجنوب دارفور وجنوب كردفان التي أسفرت عن سقوط اعداد كبيرة من الضحايا المدنيين .

وقالت السفارة الامريكية بالخرطوم ان واشنطن تشعر بالقلق بشكل خاص أزاء الغارات الجوية للقوات المسلحة السودانية التي تم الإبلاغ عنها في 10 سبتمبر في جنوب الخرطوم والتي أسفرت عن مقتل 43 شخصًا على الأقل . وفي 23 أغسطس تبادل طرفي النزاع  للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع لتسفر مالايقل عن 23 شخصًا معظمهم من النساء والأطفال . واضافت السفارة ان الهجمات العشوائية تكررت في نيالا حيث إستخدم طرفى النزاع البراميل المتفجرة أيضًا .

واضافت السفارة ان كلا الطرفين مارسا عنف بلاهوادة تسببت في قتل المدنيين في جميع أنحاء السودان . وحثت طرفى الصراع الإمتثال لالتزاماتهما المتعلقة بحماية المدنيين .  واكدت السفارة الأمريكية ان الطرفان لديهما مسؤوليات في إعلان ” جدة ” الموقع بينهما في 11 مايو  بحماية المدنيين في السودان . لكنهما لم يلتزما بالوفاء بإلتزاماتهما . وقالت إنها تواصل دعم مساءلة مرتكبي الفظائع في السودان .

ودعت السفارة الأمريكية في الخرطوم طرفي الصراع إلى إنهاء القتال الوحشي فورًا واضافت ان الشعب السوداني يستحق الحرية والسلام والعدالة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى