الرياضة

ملتقى يوجين الماسي بنكهة عالمية.. نجوم العاب القوى العالمية يتنافسون على الكأس الماسية.

عبدالرحيم محراش
تتجه أنظار عشاق ألعاب القوى إلى ملعب هايوارد فيلد
في مدينة يوجين الأميركية الذي سيكون مسرحا لنهاية العصبة الماسية لألعاب القوى، على مدى يومين، غدا السبت و الأحد، و يحفل بمشاركة أقوى العدائين و العداءات، العديد منهم توجوا قبل أقل من شهر بميداليات في بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست، و ذلك من اجل المنافسة على لقب كبير آخر في هذا العام و هو لقب جائزة الكأس الماسية.
و ستكون الأنظار شاخصة على العداءة الكينية فيت كيبيجون، التي قدمت هذا العام أداء رائعا و مذهلا بتحطيمها لثلاثة أرقام قياسية عالمية و لقبين عالميين، عندما تخوض غمار نهائي سباق 1500 متر بامل الفوز باللقب الماسي للمرة الثالثة على التوالي و الرابع في مسيرتها. و تبدو كيبيجون مرشحة بقوة رغم تواجد عدد من المتسابقات القويات اللواتي حققن بدورهن نتائج و أرقام جيدة على غرار الاثيوبية هيروت ميشيشا و مواطنتها هيلوم بيرمي و البريطانية لورا موير.
و سيكون الرقم القياسي العالمي في سباق 200 متر سيدات، الذي تحتفظ به الأميركية الراحلة غريفيث جوينر (21.34ث) منذ عام 1988، على المحك، بوجود الجمايكية شيريكا جاكسون التي توجد في قمة العطاء، حيث لامست الرقم القياسي قبل أقل من شهر بمونديال بودابيست عندما سجلت زمنا قدره 21.41 ث لتحتفظ بلقبها، و تصبح ثاني أسرع عداءة على الإطلاق في المسافة. و ستواجه جاكسون عداءات قويات مثل البريطانية داريل نيتا و الإيفوارية ماري تا لو.
ويشهد سباق 400 م حواحز رجال مواجهة مثيرة ومرتقبة بين النرويجي وارلهولم كارستن و الأميركي راي بنجامين.
و سيكون سباق المايل رجال، الذي حل محل سباق 1500م، محط الأنظار بتواجد النرويجي جاكوب إنحبريغتسن الذي سيحاول تأكيد نتائجه الجيدة و إنهاء موسمه بنجاح، بتحقيق فوز جديد و بالتالي الحفاظ على لقبه الماسي.
و تبدو الاثارة على الموعد في سباق 100 متر رجال، بمشاركة أسرع العدائين على الإطلاق في الوقت الحالي يتزعمهم الأميركي نواه لايلز، صاحب الثلاثية الذهبية في بطولة العالم في سباقات 100 و200 والتتابع أربع مرات 100م حيث يسعى إلى تاكيد قوته كأسرع رجل في العالم و إضافة لقب جديد إلى سجله في الدوري الماسي بعدما سبق له التتويج اربع مراب في مسافة 200 متر. و من المنتظر أن يواجه منافسة حامية من مواطنه كريستيان كولمان و البوتسواني الصاعد تيبوغو ليتسيل
و يبرز السويدي ارماند دوبلانتيس مرشحا فوق للعادة للفوز بثالث لقب ماسي له على التوالي، لكنه سيحاول إجتياز 6.23 م لتحطيم رقمه العالمي.
و في غياب سفيان البقالي بطل العالم و وصيفه الاثيوبي لاميشا حيرما، ستكون المنافسة مفتوحة على مصراعيها في سباق 3000 م موانع بين عدد من العدائين الكينيين و الاثيوبيين.
و ستكون المواجهة مثيرة في سباق 800 متر رجال، بتواجد بطل العالم الكندي ماركو اروب و وصيفه الكيني إيمانويل وانيوني إلى جانب الجزائري جمال سدجاتي
وفي سباق 400 م حواجز سيدات تبدو الهولندية فيمكي بول، بطلة العالم مرشحة بقوة لتدوين اسمها للمرة الاولى في السجل الذهبي للدوري الماسي .
و ستكون المنافسة مفتوحة في سباق 3000 متر موانع سيدات، بتواجد ثلاثة عداءات قويات و هن الوحيدات اللواتي نزلن عن حاجز ال9 دقائق هذا الموسم تتزعمهن البحرينية يافي وينفريد موتيل المتوجة باللقب العالمي شهر غشت الماضي، و وصيفتها الكينية بياتريس تشيبكويس حاملة الرقم القياسي العالمي، و الكينية الأخرى جاكلين تشيبكويس (19 عاما)، بطلة العالم للشباب.
ومن ابرز منافساتهن الكينية فيت شيروتيش الحائزة على الميدالية البرونزية، و الاثيوبية زيرف ونديماغن صاحبة المركز الرابع في بطولة العالم الأخيرة.
وسيحمل سباق 3000 م نكهة أثيوبية لان منصة التتويج ستكون اثيوبية خالصة بتواجد ستة من أفضل العدائين على الإطلاق في الوقت الحالي و هم بيريهو أريغاوي و يوميف كيجيلشا و ساليمون باريغا و هاغوس جيبريويت و والي جيتنيت.
و يخلو لقاء يوجين من اي عداء مغربي، حيث كان سفيان البقالي العداء المغربي الوحيد الذي تأهل إلى الدور النهائي للدوري الماسي هذا العام، لكنه أعلن امس الخميس عبر صفحته الرسمية على منصة الفايسبوك بعدم مشاركته في هذا اللقاء لأسباب خارجة عن إرادته على حسب قوله.
ويحصل الفائزون في كل سباق و مسابقة على جائزة بقيمة 30 ألف دولار، و صاحب المركز الثاني على 12000 ألف دولار، و الثالث على 7000 دولار، و الرابع على 4000 دولار، و الخامس 2500 دولار
قائمة المشاركين
https://eugene.diamondleague.com/lists-results/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى