الأخبار

أمريكا تعلن منح السودان (130) مليون دولار مساعدات إنسانية للمتضررين من الحرب

إعداد : الخير صالح عبدالله

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية على لِسان مساعدة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سارة تشارلز على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة ان الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم (130) مليون دولار إضافية للمساعدة الاشخاص المتضررين من الأزمة المُستمرة في السودان .

وصرحت مساعدة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سارة تشارلز خلال حدث وزاري رفيع المستوى بشأن الحالة الإنسانية والمنطقة على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك .

وتأتي هذه المساعدات في ظل تفاقم الوضع الإنساني في السودان منذُ بداية الحرب المُسلحة في 15 أبريل / نيسان الماضي والتي ادى إلى تشريد (4) ملايين شخص داخل السودان وفرار أكثر من (1) مليون شخص إلى البلدان المُجاورة . وهناك مايُقارب أكثر من (25) مليون شخص – أكثر من نُصف سُكان السودان بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة .

كما اضاف البيان أن الطرفين قد حرضا على إرتكاب العنف بلاهوادة مشيرًا إلى الإنتهاكات الجسيمة بما في ذلك الإستخدام الواسع النطاق للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي كـ ” تكتيك ” لإرهاب السُكان وخرس الخوف والإخضاع .

كما أشار البيان إلى ان تصاعد العنف القائم على نوع الجنس بسبب النزاع جعل أكثر من (4) ملايين أمراة وفتاة في السودان معرضات لخطر العنف . بما في ذلك مداهمة المرافق الإنسانية والعوائق البيروقراطية التي تجعل من الصعوبة بمكان الوصول إلى الاشخاص الاكثر احتياجًا إلى المساعدة .

وشددت وزارة الخارجية ان على طرفى الصراع وقف الاعمال العدائية على الفور وبشكل نهائي وإنهاء التدخل في المساعدات الانسانية وتسهيل الوصول الآمن دون عوائق لموظفي المساعدات الإنسانية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى