الرياضة

من أجل رياضة مهنية تحفظ الحقوق وتطور الانجاز العراقي والعربي: السيد سالم حلو الامين العام لنقابة المهن الرياضية يقول: ¤اصبحنا شركاء مع وزارة العمل والشؤون الرياضية لدعم القطاع المهني الرياضي..!! ¤بحضور ثلاثين دولة سينظم العراق المؤتمر المهني والرياضي..!

 

متابعة-فيصل صالح

⊙في حوار واضح المعالم، أكد السيد سالم حلو الربيعي الامين العام لنقابة المهن الرياضية أن ( نقابة المهن الرياضية ) قد تم تأسيسها وفق المادة (12) من قانون التنظيم النقابي رقم (52) لسنة 1987 وحسب تعديل جدول تصنيف المهن واضافة تصنيف المهن والحرف الرياضية وحسب القرار رقم (1) لسنة 2020 المنشور في جريدة الوقائع العراقية العدد (4572) الصادرة بتاريخ 2020/1/20 الصادر من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استنادا لقانون الاحتراف الرياضي رقم (60) لسنة 2017 ..

¤وأشار قد الى انه قد تم اصدار جدول تصنيف المهن الرياضية للعاملين في القطاع الرياضي ولأول مرة في تاريخ الرياضة العراقية وحصلت المصادقة على تأسيس نقابة المهن الرياضية من قبل الحكومة العراقية ممثلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية – الدائرة القانونية – قسم التشريعات ذي العدد (2484) تاريخه 2020/3/2 .

ولخصوصية العمل النقابي المهني الرياضي وحسب النظام الاجتماعي للدولة والقانون النافذ واستنادا لقانون الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي رقم (87) لسنة 2018، تمت الموافقة على اعتماد الاتحاد العام لنقابات العاملين بالمهن الرياضية في العراق كما جاء برد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ليكون الممثل الشرعي المدافع عن حقوق العاملين بالقطاع المهني الرياضي وحسب كتابنا المرقم (1) بتاريخ 2021/1/14 وجاء الرد بكتاب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية – دائرة العمل – قسم التفتيش ذي العدد ( 10754) بتاريخ 2021/5/27 من اجل تطبيق احكام قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 على القطاع المهني الرياضي.

¤ واضاف، بانه، وبناءا على توجيه منظمة العمل الدولية،قد تمت مخاطبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بكتابنا ذي العدد (120) في 2022/1/22 وجاء الرد بكتاب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية – دائرة العمل والتدريب المهني- القسم القانوني ذي العدد (3832) تاريخه 2022/2/9 والمسند على كتاب قسم التشريعات – الدائرة القانونية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ذي العدد (1142) تاريخه 2022/1/23.

¤واضاف قائلا بأنه وبناءا على ماتقدم تم تشكيل لجان تفتيشية مع قسم التفتيش في دائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كما جاء بكتابها العدد (11425) تاريخه
2022/4/27 لإعداد جرد لمشاريع العاملين بالمهن والحرف الرياضية وتنظيم عملهم في بغداد والمحافظات وفقا لاحكام قانون العمل رقم (37) لسنة 2015..

¤واكد على ان هذه النقابة قد أصبحت شريكا مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لدعم القطاع المهني الرياضي والعاملين فيه من خلال الشراكة والاستثمار لإنشاء الملاعب والقاعات الرياضية والمسابح وغيرها وإيجاد فرص عمل للعاملين بالمهن والحرف الرياضية وبما جاء بجدول تصنيف المهن الرياضية المنشور في جريدة الوقائع العراقية ذي العدد (4572) في 2020/1/20.

¤ونوه بانه وبعد جهود كبيرة استمرت لأكثر من خمسة أعوام تزامن المشروع عمليا ،محليا تجاوبا وتاييدا عربيا ودوليا بما تحقق من انجاز على الصعيد المحلي بتصنيف المهن الرياضية وحسب جدول تصنيف المهن رقم (3) الصادر من وزارة العمل الموقرة ، وقد حتم على النقابة نقل التشريع إلى ألاشقاء العرب وتكللت الجهود بالإعلان عن تأسيس ( الاتحاد العام العربي للعاملين بالمهن الرياضية ) ومقره بغداد برعاية وزير الشباب والرياضة السابق ، وقد شاركت (16) دولة عربية فيه وعلى قاعة العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة للفترة من 25-2022/7/27 في بغداد.

¤ واعلن ،ومن اجل خدمة المصلحة العامة ورسالة الإصلاح التي نادى بها الجميع والسير على درب التغيير ، من اجل حقوق العاملين بالقطاع المهني الحرفي الرياضي وتنظيم عملهم محليا وعربيا ودوليا وزيادة إنتاجهم وانجازهم ورفع معاناتهم وتوفير فرص العيش الكريم لهم ولعوائلهم وايجاد سوق العمل الخاص وتطوير صناعة الانجاز الرياضي بالمهن والحرف الرياضية، اعلن بان العراق سيستظيف في الشهر القادم المؤتمر العربي الدولي المهني والحرفي الرياضي وبحضور اكثر من (30) دولة الذي سينعقد والذي سينعقد تحت شعار (( من اجل رياضة مهنية وحرفية تحفظ الحقوق وتطور الانجاز الرياضي العربي والدولي )) من الشهر القدم ولمدة خمسة أيام عدى ايام السفر…!! .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى