الأقتصاد

زراعة 120ألف فدان بالمشاريع المروية بالنيل الأبيض

قال المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض أن خطة الوزارة للموسم الشتوي ٢٠٢٣م – ٢٠٢٤م تستهدف زراعة ١٢٠ ألف فدان بالمشاريع المروية و الطلمبات النيلية  ، منها ٨٠ ألف فدان بالمشاريع المروية و٤٠ ألف فدان بالطلمبات النيلة.

وقال الوزير المكلف في تصريح ل( سونا ) أن الخطة تم رفعها لوزارة الزراعة والغابات الاتحادية والبنك الزراعى لتوفير مدخلات الإنتاج من التقاوي ، الاسمدة  ، الجازولين ، المبيدات والخيش  ، واكد الوزير أن الموسم الزراعى الشتوي يحظي باهتمام كبير من الوزارة وحكومة الولاية وان الولاية من الولايات التي يعول عليها في إنتاج القمح بحكم تجاربها الكبيرة في إنتاج القمح خاصة إنتاج التقاوي بالتعاون مع عدد من الشركات المستثمره .

وأشار إلى ان برنامج الغذاء العالمي سيقوم بدعم ١٩٥٠٠ مزارع من صغار المزارعين بتمويل فدان واحد لكل مزارع بتوفير التقاوي وجوالين سماد يوريا وحوال سماد داب علي أن يقوم المزارع بتكملة متبقي العمليات الفلاحيه .

وابان وزير الانتاج والموارد الاقتصاديه أن نجاح الموسم الشتوي يتطلب توفير بعض المطلوبات من أهمها التأهيل المدني والميكانيكي للمشاريع الزراعية المروية وان تكلفة التأهيل تقدر بحوالي ٨٧٤ مليون ٥٠٠ ألف جنيه تم رفعها للحكومة الاتحادية ،  بالإضافة للترتيب لتشغيل خزان جبل أولياء لتوفير الري لمتبقي الموسم الزراعى الصيفي والموسم الشتوي للمشاريع المستهدفة.

واكد ان الولاية التزمت بتوفير المعينات للفنيين للموسم الشتوى  ، وقال الوزير إننا نعول علي تدخل الدولة في إنجاح الموسم الزراعى الشتوي وتحديد السعر التركيزي للقمح لتشجيع المزارعين والمنتجين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى