ولايات

تسجيل 7 حالات لمرض الحصبة في جنوب دارفور

كشفت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور في السودان، عن تسجيل سبع حالات اشتباه بمرض الحصبة وسط الأطفال بمنطقة أم سيالة التابعة لمحلية مرشنح.

وقال عباس حسن شمس الدين، مدير الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة، إن في السابع من شهر مارس الجاري، تلقت إدارته بلاغا بظهور حالة اشتباه بالحصبة داخل مستشفى نيالا التعليمي، قادمة من منطقة أم سيالة بمحلية مرشنح على بعد حوالي 30 كيلومترا شمال مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وأوضح عباس في حديثة لراديو تمازج “الجمعة”، أنهم بعد تلقي البلاغ تم تكوين فريق الرصد مكون من إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة وقسم الترصد وإدارة التحصين الموسع وكادر معالج للتقصي عن الحالة، مبينا أن بعد التقصي من الحالة سريريا تم تحديد الحالة حسب البروتوكول أنها حصبة.

وبين، أن بعد تحديد الحالة تم إرسال فريق الاستجابة السريعة لمنطقة الاشتباه “أم سيالة” بغرض البحث عن وجود حالات أخرى. وقال: “بعد التقصي تم تحديد حالات أخرى ووصلت جملة حالات الإصابة إلى 7 حالات بمنطقة أم سيالة”.

وشكر عباس منظمة أطباء بلا حدود الهولندية، التي سهلت مهمة فرق الطوارئ ووفرت الأدوية لعلاج حالات الإصابة.

وقال، إن ستة من الحالات المصابة لم يتلقوا جرعات التطعيم بسبب عدم توفر لقاح التطعيم داخل الولاية منذ شهر أبريل من العام الماضي، مما أدى إلى الوضع الكارثي الحالي.

في شهر أبريل 2023، تعرض المقر الرئيسي لإدارة التحصين الموسع في نيالا لنهب وتخريب سلاسل التبريد، مما عرض الأمصال الموجودة للتلف وفقدان الصلاحية لتعرضها لأشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة العالية.

ومن جانبها ناشدت المواطنة إيناس عبد الكريم زكريا، الجهات المسؤولة بالسماح بوصول للأمصال والأدوية للولاية جنوب دارفور بعد ظهور حالات الحصبة.

وأضافت: “الأطفال هم يدفعون الثمن وهذا يعتبر جريمة في حق الطفل”.

يذكر أن منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل في نيالا، لم يتلق الأطفال والنساء الحوامل التطعيم الأمر الذي جعل أوضاعهم الصحية صعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى