الأخبار

الأمم المتحدة تحذر من زيادة المعاناة بعد مرور 300 يوما من إندلاع الصراع بالسودان

حذرت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء من أن المعاناة تزداد بوتيرة مقلقة في السودان بعد مرور ما يقرب من 300 يوما على اندلاع الصراع في السودان.وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للمنظمة في بيان أن حوالي 18 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد يعانون من الانعدام الحاد للأمن الغذائي، بزيادة قدرها 10 ملايين شخص مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال إن سوء التغذية يضرب مناطق الصراع بشدة، وإن منظمة أطباء بلا حدود وجدت أن ربع الأطفال تقريبًا في معسكر زمزم للنازحين بشمال دارفور يعانون من سوء التغذية الحاد. أما بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، فتتصل النسبة إلى 40 بالمئة.
وأضاف بيان المكتب أن الشركاء في المجال الإنساني يحذرون من أن الغذاء سيصبح أكثر ندرة في الأشهر المقبلة مع دخول السودان موسم الجفاف، مما يهدد حياة المزيد من الناس.
ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي تحذر فيه منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة من أن الجراد الصحراوي أصبح مهددا كبيرا في في البلاد منذ منتصف عام 2023. وتقول المنظمة أنه بدون جهود مستمرة للسيطرة على الغزو، فإن الخسائر الزراعية الكبيرة أمر لا مفر منه.
وأوضح المكتب أن وكالات الإغاثة ذكرت أنها تمكنت من تقديم مساعدات منقذة للحياة لـ 7 ملايين شخص في السودان منذ اندلاع الحرب في أبريل الماضي. لكنها تقول إن انعدام الأمن والصراع والبيروقراطية ونقص التمويل كلها تهدد قدرة العاملين في المجال الإنساني على الوصول إلى المجتمعات التي تحتاج بشدة إلى المساعدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى