الأخبار

الأمطار تُدمر مخيم ميچي للاجئين شرق تشاد

متابعات : الخير صالح عبدالله

تعرض مخيم ميچي للاجئين في شرق تشاد (60كلم من ادري) مساء اليوم لعاصفة مطرية مما أدي الي دمار عددًا من المنازل و يعاني اللاجئين من نقص حاد في الإمدادات الإغاثية بسبب عدم حصولهم على حصص غذائية منذ ترحيلهم للمعسكر الأمر الذي فاقم من الأزمة ومخاوف من تفشي الأوبئة والأمراض المعدية مع نقص المواد الطبية .

و من جهة أخري كشف اللاجئون أن عدم صرف الغذاء تسبب في ارتفاع حالات سوء التغذية بين الأطفال وتفشي الإسهالات بين المسنين .

و بحسب أطباء بلا حدود في مخيم واحد فقط في أدري، مخيم إيكول، يوجد 150,000 لاجئ وتدعم منظمة أطباء بلا حدود جناحًا لطب الأطفال يضم 250 سريرًا في مستشفى أدري وتعمل عيادة أطباء بلا حدود التي تضم 38 سريرًا داخل مخيم إيكول، مع سيارة إسعاف لإحالة المرضى.

العيادة ممتلئة على الدوام، بمتوسط 400 استشارة في اليوم. وهناك معدل ينذر بالخطر من سوء التغذية، في مخيم إيكول، سُجلت 351 حالة سوء تغذية، لكن بعض المرضى لا يمكنهم مواصلة علاجهم لأنه تم نقلهم وتحاول فرقنا تتبعهم، لكن عملية الانتقال السريعة تجعل الأمر صعبًا للغاية.

و أضافت في غضون أسبوع واحد فقط، سجلت عيادة أطباء بلا حدود في مخيم إيكول 956 حالة ملاريا أي حوالي ثلاثة أضعاف عدد حالات الأسبوع السابق.

ويشكو اللاجئون في معسكرات شرق تشاد من اشكاليات في الأمن والأوضاع المعيشية مع ايقاف المساعدات الغذائية المقدمة من الأمم المتحدة بشكل جزئي وتصنيف اللاجئين إلى فئات بحسب الوضع المعيشي .

وارتفع عدد اللاجئين الفارين إلى تشاد منذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع إلى 217،839 لاجئ بحسب تقرير مصفوفة تتبع النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية الصادر يوم الثلاثاء 4 يوليو.

الجدير بالذكر تبعد الجنينة 20 كيلومتراً فقط عن الحدود السودانية التشادية و وصل اللاجئون الي بلدة أدري و تم ترحيل جزء منهم الي المعسكرات الدائمة ويتم استضافتهم حالياً على بعد كيلو مترات فقط من الحدود المضطربة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى