ولايات

الفاشر : انطلاق حملة مكافحة أمراض الخريف

دشن المدير العام لوزارة الصحة المكلف بولاية شمال دارفور احمد محمد الدومة والمدير التنفيذي لمحلية الفاشر إسماعيل عمر حسين اليوم بحي القاضي غرب بمدينة الفاشر حملة مكافحة نواقل أمراض الخريف والتي نظمتها منظمة الفاشر للتنمية والإعمار بالشراكة مع منظمة سيكر التطوعية بالتعاون مع وزارة الصحة ومحلية الفاشر والصندوق القومي للتأمين الصحي، وسوف تستمر الى الثاني عشر من أكتوبر الحالي وتستهدف أحياء الفاشر الجنوبية.

وأكد المدير العام لوزارة الصحة المكلف ان الحرب المفروضة على البلاد أدت إلي تدهور الأوضاع الصحية بالولاية بصورة مريعة من بينها تفشي مرض الملاريا خلال شهر سبتمبر وظهور بعض حالات حمى الضنك بالفاشر. وأضاف لدي مخاطبته حفل التدشين أن هنالك محليات لم تستطع الوزارة الوصول إليها لمعرفة الحالات فضلآ عن ندرة الأجهزة الخاصة بفحص حمى الضنك بها.

وأقر الدومة بوجود شح في أدوية الملاريا والحميات الأخرى بجانب عدم وصول أجهزة ومعدات الرش لرئاسة الولاية من المركز بسبب الحرب. معبراً عن أمله في ان تسهم  الحملة في الحد من نواقل الأمراض.و شدد علي ضرورة إستخدام الناموسيات المشبعة وإتباع الإستراتيجيات المستخدمة لمكافحة مرض الملاريا.

من جهته ثمن المدير التنفيذي لمحلية الفاشر  جهود المنظمات الطوعية والوطنية الداعمة لتعزيز جهود المحلية لمكافحة مرض الملاريا وحماية الأمراض المستوطنة .مجددآ وقوف محليته ودعمها للمنظمات لترقية العمل بالقطاع الصحي.

فيما أشار ممثل الصندوق القومي للتأمين الصحي بالولاية دكتور كرم الدين أحمد كرم الدين الي أنه وبالرغم من إنتشار مرض الملاريا في كل عام إلا أنه لم يحظ بالاهتمام العالمي. وقال :(ان الحملة من شأنها الحد من مكافحة مرض الملاريا المنتشر بنوعيه بمدينة الفاشر).

إلي ذلك أكد ممثل منظمة الفاشر للتنمية والإعمار عمر صالح عمر إهتمام المنظمة بمكافحة نواقل الأمراض المرتبطة بفصل الخريف وذلك لتخفيف حجم معاناة المواطنين التي يواجهونها جراء الإصابة بمرض الملاريا خاصة في ظل ظروف الحرب. وإستعرض صالح الجهود التي تبذلها المنظمة في سبيل تدشين الحملة والتي تتمثل في تسجيل المتطوعين من أحياء الفاشر جنوب وتدريبهم حول كيفية إستخدام المبيدات والمعدات بجانب التفتيش المنزلي والإرشادي وازالة الحشائش وردم البرك فضلآ عن الرش الضبابي والرزازي للبعوض بالإضافة لإجراء الإستشارات الفنية مع وزارة الصحة.

وكان قد تحدث في حفل تدشين الحملة كل من مدير منظمة سيكر الامين عبد الرحمن أحمد  ممثل مفوضية العون الإنساني نصر الدين احمد عبد الرحمن ومدير الخدمات الصحية بالمحلية مالك إسحق حسن مشيدين بالجهود المبذولة من المنظمتين لمكافحة نواقل امراض الخريف باحياء الفاشر جنوب. وأشار الي اهمية التنسيق مع المنظمتين لتغطية احياء الفاشر شمال ومعسكرات النازحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى