الرياضة

إنجبريغتسن و دوبلانتيس يتنافسان على جائزة أفضل رياضي أوربي.. و فيمكي بول مرشحة بقوة لنيل جائزة السيدات

عبدالرحيم محراش
تأهل الثلاثي، النرويجي جاكوب إنجبريغتسن بطل العالم في سباق 5000 م و السويدي أرماند دوبلانتيس بطل العالم و حامل الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة
و اليوناني ميلتياديس تينتوغلو، بطل العالم في الوثب الطويل إلى المرحلة النهائية لنيل جائزة أفضل رياضي أوربي في ألعاب القوى لعام 2023.
و قدم النرويجي إنجبريغتسن موسما إستثنائيا بأداء عال حيث فاز بلقب بطولة العالم في مسافة 5000م و فضية 1500م، و توج بطلا لأوروبا داخل الصالات في سباقي 1500 م و 3000م، و بطلا للدوري الماسي في (المايل/1500) و (3000/5000)، كما تمكن من تسجيل أرقام مذهلة و قوية حطم من خلالها رقمين عالمين في الميلين و 2000م، و 5 أرقام أوربية. و كل هذه الإنجازات ترشحه بقوة لنيل لقب جائزة أفضل رياضي أوربي لهذا العام.
و سيكون دوبلانتيس منافسا قويا لانجبريغتسن الذي حطم رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة في نهائي الدوري الماسي بيوجين (6.23م) ليفوز بالكأس الماسية، كما فاز بلقب بطل العالم ببودابيست، و خسر هذا العام مسابقة واحدة من أصل 14 تمكن خلالها إجتياز حاجز 6 أمتار تسع مرات.
و ينافسهما ضمن القائمة المختصرة، اليوناني ميلتياديس تينتوغلو، الذي فاز بلقب بطل العالم في الوثب الطويل ببودابيست، و بطل أوربا داخل الصالات، و بطل الدوري الماسي، و ذهبية الالعاب الأوربية.
و كان دوبلانتيس و انجيبريغتسن قد توجا معا بلقب جائزة أفضل رياضي أوربي في ألعاب القوى العام الماضي، و كانت هي المرة الأولى التي يتم فيها منح الجائزة لرياضيين إثنيين
و يعتبر البريطاني محمد فرح هو الأكثر فوزا بلقب جائزة أفضل رياضي أوربي في ألعاب القوى بثلاثة ألقاب أحرزها سنوات 2011، 2012، 2016.
و على مستوى السيدات، فقد ضمت القائمة المختصرة لنيل جائزة افضل رياضية، ثلاثة رياضيات تتقدمهن الهولندية فيمكي بول التي يرشحها الجميع للفوز بالجائزة للمرة الثانية على التوالي، نظير الإنجازات التي حققتها هذا العام، حيث فرضت نفسها بقوة في سباق 400 متر حواجز، إذ تمكنت من الفوز بميداليتين ذهبيتين في بطولة العالم الاخيرة ببودابيست، كما نجحت في تحطيم رقمين قياسيين عالميين و هما 400 متر ، و 500 متر داخل الصالات. و فازت بجميع السباقات التي خاضتهم هذا العام في مسافة 400 متر حواجز بلغ 11 سباق حطمت خلالها الرقم القياسي الأوربي، و ختمت موسمها بالفوز بالكأس الماسية.
كما اختيرت ضمن القائمة الإسبانية ماريا بيريز، الفائزة بميداليتين ذهبيتين في بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست في سباقي 20 و 35 كلم مشي، وحطمت الرقم العالمي في مسافة 35 كلم مشي (2:37.15س)
و ضمت القائمة أيضا الاوكرانية ياروسلافا ماهوكيخ، بطلة العالم في الوثب العالي، و بطلة الدوري الماسي، و الفائزة بذهبية بطولة أوربا داخل الصالات، و ذهبية الالعاب الاوربية
وسيتم الإعلان عن هوية الفائزين بجائزة أفضل رياضي و رياضية أوربية في ألعاب القوى يوم 21 أكتوبر الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى