الرياضة

خطط مستقبلية لاستحواذ السير جيم راتكليف على مانشستر يونايتد

يتوقع السير جيم راتكليف دورًا عمليًا في مانشستر يونايتد بمجرد اكتمال صفقة شراء حصة 25٪ في النادي من عائلة جليزر، حسب ما علمته 90 دقيقة.
من المقرر أن ينضم مؤسس شركة INEOS إلى ملعب أولد ترافورد جنبًا إلى جنب مع عائلة جليزر، التي ستحتفظ بأغلبية الملكية على المدى القصير إلى المتوسط ​​- ومن المتوقع تأكيد الصفقة من حيث المبدأ هذا الأسبوع – بعد انسحاب مقدم العرض المنافس الشيخ جاسم من العملية .

وكان المصرفي القطري قد قدم عرضًا بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني، مع استعداده لاستثمار مليار جنيه إسترليني أخرى لتصفية الديون. لكن اقتراح مجموعته لم يرقى إلى تقييم جليزر ليونايتد، والذي يتجاوز 6 مليارات جنيه إسترليني وربما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني. عرض راتكليف، على الرغم من أنه كان بنسبة 25٪ فقط، إلا أنه قيم النادي بشكل أعلى. وكانت عائلة جليزر أيضًا حذرة بشأن البيع بأقل من قيمتها.
على الرغم من بدايته الصغيرة، فإن خطة راتكليف النهائية هي أن يصبح مالك الأغلبية على المدى الطويل، وتدرك 90min أن هذا الجانب كان أساسيًا في المحادثات وراء الحصول على حصته الأولية.
الملياردير البالغ من العمر 70 عامًا لديه بالفعل مشاركات رياضية متعددة من خلال INEOS، شركة المواد الكيميائية المتعددة الجنسيات التي أنشأها في عام 1998، ويعتزم لعب دور نشط في يونايتد.

سيكون نطاق مشاركته كبيرًا، بما في ذلك تحسينات ملعب أولد ترافورد، بالإضافة إلى المصالح التجارية وعمليات كرة القدم. فيما يتعلق بالأخير، تدرك 90min أن هناك اعتقادًا بأن توسيع وتعزيز قسم كرة القدم الحالي بالنادي أمر ضروري.
جزء كبير من ذلك سيشهد اعتماد راتكليف على الخبرة الرياضية الأوسع التي يعرفها بالفعل – والتي تشمل السير ديف برايلسفورد، الذي تم تعيينه مؤخرًا مديرًا للرياضة في INEOS وكان بالفعل مديرًا لفريق الدراجات الناجح للغاية التابع للشركة. تمتلك شركة INEOS أيضًا ثلث فريق مرسيدس للفورمولا 1 الذي فاز بثمانية من عشرة ألقاب للصانعين والسائقين في الفورمولا 1 منذ عام 2014.
المدير الرياضي الشهير بول ميتشل هو أيضًا شخص يعرفه راتكليف، المقيم في موناكو، نتيجة للفترة التي قضاها في نادي الإمارة ويفكر في ضمه. لطالما ارتبط يونايتد بميتشل، الذي بنى سمعته في البداية كلاعب كرة قدم. مكتشف المواهب المتميزة في ساوثهامبتون قبل عقد من الزمن. انضم إلى موناكو في عام 2020 بعد فترات في توتنهام وآر بي لايبزيج.
ذكرت صحيفة 90 دقيقة في يونيو/حزيران أن ميتشل، الذي كان من المثير للدهشة أنه لا يزال يبلغ من العمر 42 عامًا فقط نظرًا لحجم عمله، كان مهتمًا بالعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز – وهو الأمر الذي اعترف به بنفسه في الشهر التالي: “لا يمكنك أبدًا أن تقول أبدًا. أنا من إنجلترا وفي يوم من الأيام – ما زلت شابًا نسبيًا، وسأعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز وإلى الأصدقاء والعائلة هناك أيضًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى