الأعمدة

قبلت التحدي : اللواء م معتصم الكجم

التحدي هو فرصه لاثبات نجاحاتك الحياتيه والعمليه وهو التنين الذي يهديك زهره النجاح ،كن قدر التحدي.
في عام ١٩٨٧ و في بدايه حياتي العمليه وكنت قادم من احدي معاهد الدول الاوربيه المتخصصه في تحليل وكشف المواد بواسطه التحليل الكروماتوغرافي والعينات والمخلفات التي توجد في مسرح الحوادث الجنائيه ذات الصبغه المجهوله والتي تقود الي معرفه الجاني ونوع مخلفاته في ارض المسرح الجنائي فيزيائيا وكيميائيا.
اصدر الي مدير الادله الجنائيه (العالم) اللواء عبدالرحيم عبدالقادر (برعي) له الرحمه والمغفره توجيهاته بان اعمل علي فحص مستندات بنك فيصل التي احترقت اثر حريق اندلع في فرعها بشارع الجمهوريه وقضي علي مستندات العملاء حريق جزئي وكلي مما يصعب معرفه البيانات التي علي الورق والمستندات.
بلاغ احتراق بنك فيصل شارع الجمهوريه بالخرطوم وجد اهتماما شديدا من وزاره الداخليه ورئاسه الشرطه ورئاسه اداره البنك والتي كانت مصره بالحاح شديد علي احضار مختصين من خارج السودان لاثبات وقراءات محتويات المستندات التي احرقت بفعل الحريق….. حيث ان اثبت الفحص بواسطه تيم الادله الجنائيه بمسرح الحادث ان اسباب الحريق (التماس كهربائي) وليس فعل فاعل .
قبلت التحدي
بعد ان اصدر الي السيد المدير توجيهاته للعمل اذكر انني قلت له يا سيادتك من يعاونني من الخبراء قال ان هذا الامر موجه لك شخصيا وانت قادم الان من دوره متخصصه ،قلت في نفسي يبدو انه امتحان لمعرفه مقدراتي وقدراتي الفنيه او انهم ارادوا الاستغناء عن خدماتي مبكرا….قلت للسيد المدير باذن الله سوف انجح وارفع راس الادله عاليا وقبلت التحدي..
قابلت مدير البنك وهو الاستاذ كمال العجب له الرحمه والمغفره ورحب بمجموعتي التي تتكون من فني التصوير البارع الاخ احمد التوم واحد مساعدي من القسم …….قبل ان ابدا العمل لابد من التحضير له من حيث الطريقه والمواد الكيميائيه التي تستخدم في الفحص ،وبدانا العمل بثقه واتقان ومضينا اكثر من شهر وحالفنا النجاح وكانت النتائج باهره مشرفه اظهرت كل ما كان مخفي تحت الرماد .
عندما رفع تقرير الانجاز الي المدير العام للبنك اشاد بالمجهود الذي بذل مع اكرامه لنا وامر بان تخصص دورات تدريبيه بمركز البنك لتدريب العاملين عن (حمايه المنشأه وحفظ المستندات) وطلبي مني ان اضع منهج تعليمي لهم وكنت اول المحاضرين وكان بالنسبه لي بدايه لتدريب موظفي البنوك عامه وقد استفدت من تلك الخبره اثناء خدمتي التي تجاوزت الثلاثين عام ومابعد المعاش اصبح التدريس مصدر دخل اعانني كثيرا والحمد لله .
استلم مدير مدير الادله اشاده من مدير البنك بالانجاز الذي تم مفعمه بالشكر والعرفان مما وفور لهم كثيرا من الجهد والمال .
سالت مديري لاحقا قلت له رغم وجود خبراء في الاداره خلافي لماذا تم الاختيار علي وانا لازلت في اول الطريق. كان رده من ضمن مهامي ان اجهز خبير مستقبلا.
كانت نظره المدراء لمؤسساتهم واداراتهم نظره تبني وتصنع الكوادر وترفدها بعناصر مدربه تقود الي مستقبل يناهض الدول المتقدمه.
رحم الله اللواء شرطه / عبدالرحيم عبدالقادر الحاج (برعي) رحمه واسعه ويسكنه في جنه عرضها السماوات والارض ويجعل البركه في عقبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى