الأقتصاد

وكيل التجارة يلتقي وفد لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا

استقبل السيد عبد الباقي عيسى وكيل وزارة التجارة والتموين المكلف بحضور السادة ممثلي الادارات المختصة السيدة د. سوزانا شويدروسكى مديرة المكتب الاقليمي لشمال أفريقيا بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا ووفدها المرافق د. اماندين ناكوموريانجو مسئولة الشئون الاقتصادية د. امل البشبيشي مسؤولة الشؤون الاجتماعية.
وتناول السيد عيسى مهام واختصاصات وزارة التجارة والتموين باعتبارها الوزارة الوحيدة المعنية بشئون التجارة ولديها هيكل تنظيمي ووظيفي من ستة ادارات عامة بالإضافة إلى الوحدات التنسيقية للتكتلات الاقليمية تعمل نقطة الارتكاز للتنسيق بين الوزارات والمؤسسات ذات الصلة.
واشار السيد الوكيل، للموارد الطبيعية والثروات الزراعية والمعدنية والثروات النفيسة في باطن الارض باعتبارها دولة ناهضة في أفريقيا لذا نحرص على اعداد المشروعات الى لجنة الأمم المتحدة لتساهم في التنمية المستدامة، مشيرا للتحديات والمعوقات ممثلة في التحديات المؤسسية والسياسات الكلية للدولة، وكيفية زيادة القيمة المضافة للمواد الخام و الصناعات التحويلية والتي تحتاج لدعم كبير، علما بان التضخم يرفع تكاليف الإنتاج مما يضعف المنافسة كذلك عدم المطابقة مع المواصفات العالمية بجانب الحاجة للتدريب والتاهيل بالإضافة لضعف في البنيات التحتية للنقل و التسويق الإلكتروني والحوجة الماسة للربط الشبكي والمواكبة لتكنولوجيا المعلومات .
اعربت السيدة د. سوزانا مدير مكتب شمال افريقيا بلجنة الامم المتحدة الاقتصادية لافريقيا عن مساعدة السودان في تنفيذ عدد من الانشطة وفق الأولويات خاصة فيما يتعلق بالدعم الفني، كما اشادت بتنظيم برنامج الإطار المتكامل إلمعزز لورشة عمل ريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
كما استفسرت د.سوزانا عن الأسباب التي ادت لعدم مصادقة السودان على الاتفاقية القارية .
كما أشارت دكتور امل البشبيشي مسئولة الشئون الاجتماعية الى استعداد المكتب لعمل استراتيجية على هدى تجربة موريتانيا وتونس، مشيرة ان السودان دولة غنية بالموارد الطبيعية الا أن مساهمة تلك الموارد لا يتناسب مع ما يملكه السودان من اراضي شاسعة ومعادن وأراضي زراعية والتي يمكن استغلالها لتوظيف العمالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى