الأخبار

الطلاب اللاجئون السودانيين ممنوعين من الالتحاق بالجامعات في جنوب السودان

شكا عدد من الطلاب السودانيين اللاجئين في معسكر دورو بمقاطعة المابان بدولة جنوب السودان من عدم قبولهم بالجامعات في جنوب السودان على الرغم من تقديم للمنح الدراسية منذ سبتمبر الماضي. فيما شكا لاجئون سودانيون في ولاية أعالي النيل من تقليص الحصص الغذائية .

وقالت فارسيلا ادريس لراديو دبنقا إنها تقدمت ضمن عشرة من الطلاب اللاجئين المنحدرين من إقليم النيل الأزرق بعد نجاحها في امتحانات الشهادة الثانوية بدولة جنوب السودان، وقالت إن المنظمات المعنية بتوفير الفرص الدراسية اخطرتهم بعدم القبول لعدم استيفاء شرط العمر للذين تجاوز ال 28 عاماً. وطالبت المنظمات بمراعاة ظروف الحروب التي جرت في البلاد. من جانبهم قال ديبس ادريس رودكو ونجم الدين محي الدين إنهم لم يتسلموا أي رد من الجهات المعنية بعد تقديمهم للمنحة. وأكدوا عدم قبول أي طالب من معسكرهم بينما تجري عمليات القبول بصورة منتظمة من بقية المعسكرات. وطالبوا حكومة جنوب السودان للتدخل من أجل انصافهم.

يذكر أن معسكر دورو للاجئين بمقاطعة المابان – دولة جنوب السودان يضم أكثر من 300 ألف لاجئ من مواطني النيل الأزرق الذين فروا مناطقهم وقراهم الأصلية بسبب الحرب التي شنتها نظام الخرطوم على شعب الإقليم منذ العام 2011.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى