الأخبار

مجلس الأمن يقرر إنهاء مهمة بعثة اليونيتامس في السودان

 

من المنتظر أن يصوت مجلس الأمن الدولي في ساعة متأخرة من مساء اليوم على مشروع قرار ينهي بموجبه في يوم 3 ديسمبر 2023 مهمة بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس) التي حددها قرار مجلس الأمن رقم 2579 للعام 2021.

ويأتي ذلك على خلفية الطلب الذي تقدمت به وزير الخارجية المكلف في حكومة الأمر الواقع في شهر نوفمبر الماضي ووصف فيه أداء البعثة بأنه مخيب للآمال في خطوة أعقبت قرار طرد رئيس البعثة، فولكر بيريتس، من السودان واعتباره شخصا غير مرغوب فيه.

ويؤكد مشروع القرار التزام المجلس بسيادة ووحدة واستقلال وسلامة أراضي السودان، كما يعبر عن القلق من استمرار العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية وخصوصا القانون الإنساني الدولي وانتهاكات حقوق الإنسان وتأثيراتها العميقة على المدنيين.

ويدعو مشروع القرار كل أطراف النزاع لوقف فوري للعدائيات وتسهيل مرور المساعدات الإنسانية عبر الالتزام باتفاق جدة وحل النزاع عن طريق التفاوض.

ويرحب مشروع القرار بالجهود الدبلوماسية للهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) وقيادة الاتحاد الأفريقي، كما يرحب بالتزام دول الجوار بتقديم الدعم للمدنيين الهاربين من السودان. ويطالب مشروع القرار الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالاستجابة العاجلة للاحتياجات المتزايدة في السودان والدول المجاورة بما في ذلك الاحتياجات الإنسانية المحددة في “خطة الاستجابة الإنسانية المعدلة للسودان” و “خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين” ويشجع زيادة المساهمات في خطط الاستجابة من قبل المانحين لضمان تنفيذ الالتزامات بشكل كامل وفي الوقت المناسب.

ويدعو مشروع القرار الأطراف المختلفة للاستمرار في العمل لإنجاز حل سياسي دائم وشامل يحقق آمال السودانيين في مستقبل سلمي، مستقر، ديمقراطي وبالتزام كامل بمبدأ وطنية الحل مع تأكيد الزامية اتفاقية جوبا للسلام الموقعة في 3 أكتوبر 2020 لكل الأطراف الموقعة وبشكل خاص الالتزامات المتعلقة بديمومة وقف إطلاق النار في دارفور.

ويطالب مشروع القرار بعثة اليونيتامس بإيقاف كل مهامها ابتداء من يوم 4 ديسمبر ونقل هذه المهام إلى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة على أن تستكمل هذه المهمة في يوم 29 فبراير 2024، وحدد مشروع القرار يوم 1 مارس 2024 كتاريخ للبدء في تصفية بعثة اليونيتامس بشكل كامل.

ويرحب مشروع القرار بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة لرمطان لعمامرة كمبعوث شخصي له في السودان ودعاه لبذل مساعيه الحميدة مع الأطراف والدول المجاورة بما يكمل جهود السلام الإقليمية. كما وطالب القرار الأمين العام بتقديم تقرير عن تنفيذ القرار خلال 90 يوما وأن يقدم إحاطة لمجلس الأمن كل 120 يوم بشأن جهود الأمم المتحدة لدعم تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى