الأخبار

تحذير من العواقب الوخيمة على البيئة بسبب التنقيب العشوائي

حذر الناشط احمد مختار رئيس اللجنة الوطنية لمناصرة البيئة من العواقب الوخيمة لإنتاج الذهب دون مراعاة الاشتراطات البيئية مؤكداً ضرورة توظيف ايراداته في التنمية.
وقال أحمد مختار لراديو دبنقا إن نتائج الورشة التي عقدتها وزارة المعادن والشركة السودانية للمواد المعدنية بداية الأسبوع الجاري في بورتسودان تجاهلت الدراسات البيئية التي تؤمن الصحة والسلامة مشيراً إلى استخدام الزئبق والسيانيد.
وأشار إلى عدم اشراك المجتمعات المستضيفة لمناطق التعدين ،مبيناً إن الهدف من الورشة البحث حول كيفية الحصول على العائدات المالية من التعدين مهما كانت الأضرار، دون مراعاة ان تنال الأجيال القادمة نصيبها من الذهب عبر التنمية باعتباره مورد ناضب عبر التنمية.
وعاب على الوزارة والشركة التعامل مع الذهب بطريقة غير علمية وغير مرشدة ودون مراعاة الآثار الكارثية ، و دون الاكتراث للآثار السالبة على المواطنين، ودون دراسة الفوائد التي يجنيها المواطنون في مناطق الانتاج العشوائي من زيادة انتاج الذهب.
من جانبه رحب أدروب الحسن رئيس اللجنة التمهيدية لاتحاد المعدنين في ولاية البحر الأحمر بتوجيهات مالك عقار بخصوص مراجعة التصاديق للتعدين ومراجعة صرف أموال المسئولية المجتمعية.
وقال إن طريقة التصاديق لشركات التعدين مبهمة ،داعياً لبدء إجراءات التصديق من مناطق التعدين عبر إجراء خلو النزاع تفادياً لوقوع أي صراعات مع المواطنين أو صراعات قبلية.
وأكد ضرورة مراجعة أموال المسئولية المجتمعية الواردة من الشركات عبر مختلف مراحلها وصولاً إلى المحلية ومراجعة أوجه صرف الأموال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى