الأخبار

بيان :- حول حالات تصفية وتعذيب واعتقال على أساس عرقي “مدني”

أظهرت عدد من الصور و الفيديوهات المتداولة اليوم بعد التحقق منها ثبت التقاطها اليوم من أماكن متفرقة من ولاية الجزيرة تظهر جرائم قتل و تصفية على اساس عرقي و جرائم تعذيب و حرق و تمثيل بالجثث .
راجت خطابات كراهية و عنصرية و حملات اعتقالات بولاية الجزيرة و ولايات امنة كـنهر النيل و الشمالية و النيل الابيض كتصعيد خطير للغاية بالتوازي مع إعلان حالة طوارئ في جميع الولايات .
إن القانون الدولي الإنساني يلزم الأطراف المتحاربة بحماية المدنيين ويعتبر جميع الاشخاص المحتجزين في النزاعات المسلحة الداخلية معتقلين و يحرم تعذيبهم و قتلهم بشتى الطرق و معاملتهم معاملة إنسانية .
إن الأسرى من طرفي النزاع هم من الأشخاص المشمولين بالحماية وفقا للقانون الدولي الإنساني حيث أن المقاتلين في حالة وضعهم السلاح أو اصبحوا غير قادرين ‏على حمله كالجرحى و المرضى من الاطراف المتقاتلة يعتبرون أسرى حرب يتمتعون بالحماية وفقا لمعاهدة جنيف الثالثة بشأن أسرى الحرب حيث أوجبت معاملتهم معاملة إنسانية دون التمييز على أساس العرق او اللون او الدين ولهم بموجب ذلك السلامة من الإعتداء عليهم أو تعذيبهم أو التنكيل بهم ‏وحتى منعت الأفعال و الأقوال المحطة لكرامة الإنسان .
في هذا السياق ندين طرفي النزاع من خلال رصدنا لأحداث مدني حيث تمت اعتقالات للمدنيين و تصفية لبعض الأسرى و التمثيل بجثث البعض عن طريق الحرق والإهانة للجثث بالركل والشتم وعدد من الأساليب غير الإنسانية والمهينة لادمية الموتى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى