الأخبار

خبير عسكري مصري: هذا سبب ترجيح كفة الدعم السريع على الجيش في الحرب

قال رئيس أركان الحرب الكيميائية الأسبق في الجيش المصري، اللواء محمد الشهاوي إن الأمور كانت تسير لصالح الجيش السوداني منذ 15 نيسان/أبريل الماضي، لأنه يعتبر رقم (75) على مستوى العالم والذي يضم (205) طائرة و(300) دبابة وعربات مدرعة وقوات بحرية.

وقال محمد الشهاوي خلال لقائه ببرنامج “في المساء مع قصواء” الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قناة (CBC) إن قوات الدعم السريع تتميز بالخبرة القتالية التي كانت في إقليم  دارفور وتستخدم تكتيكات وأساليب في القتال، والدراجات النارية كذلك في القتال.

 وتابع الجنرال المتقاعد: “رأينا انتشارًا سريعًا لقوات الدعم السريع في ود مدني بولاية الجزيرة وسط السودان وهي ضمن أكبر مدن البلاد  وانتصرت على الفرقة العسكرية المتواجدة هناك”.

وأوضح الشهاوي أن التحول في هذا الموقف يوضح أن هناك “مجروئية سياسية”، وأنه توجد أسلحة اضطراب شامل، ودول لها مصالح في هذه المنطقة نتيجة الموقع الإستراتيجي لها.

وأردف : “الكل يتكالب على السودان، والآن يراد أن تفتت السودان لخمس دول نتيجة للموقع الجغرافي والثروات المتواجدة بها”.

ومع تقدم قوات الدعم السريع إلى ولاية الجزيرة الأسبوع الماضي هناك مخاوف من توسع رقعة المعارك العسكرية وحدوث تحولات كبيرة نحو استفحال القتال في الولايات الأقل تأثرا بالنزاع المسلح.

وأدت الحرب إلى نزوح سبعة ملايين شخص ومقتل (12) ألف من المدنيين حسب آخر إحصائيات نشرت نهاية الشهر الماضي، كما يعاني نحو (20) مليون شخص من انعدام مستويات الأمن الغذائي وتوقف (19) مليون طفل عن الدراسة منذ ثمانية أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى