الأخبار

منظمة ” جهر” تطالب بالتحقيق حول مقتل الصحفية حليمة إدريس

طالبت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان ( جهر) لجنة تقصي الحقائق التي قرر مجلس حقوق الإنسان تشكيلها بإعطاء الأولوية للتحقيق في مقتل حليمة إدريس الصحفية في قناة سودان بكرة إضافة إلى التحقيق فى جميع الإنتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين والصحفيات فى النزاع المسلح فى السودان .
وطالبت منظ ( جهر) في بيان بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب فى الجرائم المُرتكبة بحق الصحفيين الذي يصادف اليوم الخميس الثاني من نوفمبر بإيقاف الحرب ضد المدنيين والأعيان المدينة وإيقاف الحرب الموجهة ضد الصحافة والصحافيين وإيقاف قتل الصحفيين.
وأكدت إن الصحفيين تعرضوا للقتل بالاستهداف المباشر، أو بفقدان الرعاية الصحية، فيما تعرض العشرات للاعتقالات التعسفية، والإخضاع للتعذيب، والمعاملة الحاطة للكرامة الإنسانية، بينما فقد مئات الصحفيين والصحفيات وظائفهم بعد أن قادت ظروف الحرب إلى إغلاق حوالي “17” من الصحف الورقية، وتوقُّف القنوات الفضائية والإذاعات عن البث، كما امتدت الانتهاكات لتشمل سرقة الممتلكات الخاصة للصحفيين والصحفيات ونهب واحتلال مساكنهم.
وقالت إن طرفي النزاع المسلح والحرب العبثية في السودان مارسا شتّي أنواع القهر والترهيب والإعتداء على الصحفيين والصحفيات، اعتقالا، وتعذيباً واستهدافاً ممنهجاً، منذ اليوم الأوّل للحرب، وحتّى اليوم.
وأكدت إن الاعتداءات في مواجهة الصحفيين وصلت مرحلة متقدمة من العنف الجسدي لدرجة مصادرة الحق في الحياة بالقتل، مشيرة إلى مقتل صحفية قناة (سودان بُكرة) حليمة إدريس سالم، التي تمّ دهسها بعربة “تاتشر” تابعة لقوات الدعم السريع أدّت إلى قتلها يوم 10 أكتوبر 2023، وأشارت عدم مساءلة أو تقديم الجناة للمحاسبة، بل، لم يتقدم الدعم السريع، حتّي بمجرّد اعتذار رسمي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى