الأخبار

الأمم المتحدة تناشد بدعم اللاجئين في السودان

أطلقت منظمة أممية نداء، لمساعدة آلاف اللاجئين في السودان، الذي يستضيف أكثر من مليون لاجئ وطالب لجوء من دول الجوار والمنطقة.

أطلقت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، نداء التمويل لعام 2023 بهدف مساعدة أكثر من «900» ألف لاجئ في السودان.

وبات السودان وجهة مفضلة للاجئين، خاصة القادمين من دول الجوار التي تعاني من ويلات الحرب.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليومي، الثلاثاء، إن الخطة تسعى إلى الحصول على أكثر من «500» مليون دولار.

وأكدت المفوضية، أن خطة الاستجابة تهدف إلى تقديم المساعدة المنقذة للحياة مع إشراك الروابط الأساسية بين الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية لتعزيز القدرة على الصمود والعمل من أجل إيجاد حلول دائمة.

وتعد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أكبر وكالات الأمم المتحدة في أفريقيا، وتقدر ميزانيتها السنوية بنحو «350» مليون دولار. وتدير حوالي «16» مكتباً داخل السودان

يشار إلى أن السودان هو ثاني أكبر دولة لجوء في أفريقيا، حيث يستضيف حوالي «1.1» مليون لاجئ وطالب لجوء من جنوب السودان، إريتريا، إثيوبيا، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، سوريا واليمن ودول أخرى، إضافة لـ«3.7» ملايين نازح سوداني داخلياً لا سيما في دارفور وكردفان.

وكان ممثل لمفوضية شؤون اللاجئين بالخرطوم قال في تصريح سابق، إن أكثر اللاجئين ليست لديهم الرغبة في الرجوع إلى دولهم.

وعزا ذلك لما يصفونه بعدم زوال الأسباب التي قادتهم للجوء إلى السودان.

وحذرت المفوضية السامية، في ديسمبر الماضي، من تزايد الاحتياجات الإنسانية للاجئين والنازحين في السودان مع ما وصفته بارتفاع تكاليف المعيشة بشكل كبير، واستمرار الآثار المتتالية المترتّبة على الحرب الروسية ألاوكرانية، إضافة إلى الآثار المستمرة لوباء «كوفيد- 19» والطقس القاسي الناتج عن أزمة المناخ.

كما حذّرت يومها، من أنّ الدعم المحدود للعديد من اللاجئين والمجتمعات المحلية دون مساعدة حيوية سيجعلهم أكثر عرضةً للمخاطر التي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى