المنوعات

تاج السر الملك : يوم خمسطاشر الحاضر يكلم الغايب نمشي نشوف الفلم. One Love الهجرة النزوح

 

‏So we gonna walk
‏through de roads of creation
‏we the generation
‏Trod through great tribulation

في منتصف السبعينات، عادت شقيقتي الكبرى من بريطانيا، أثناء إعدادها لرسالة الدكتوراه، لا أذكر إن كانت قد اكتملت، أم أنها كانت في مراحل تحضيرها، عادت بعلومها وتفوقها، وبالهدايا لأسرتنا الصغيرة، أشعلت الإبتسامات والفرح بيننا، فطغت الفرحة وفاضت على أمنا، فأكتسبت حياتها معنىً جديداً، بل إكتسبت حيواتنا جميعاً، معنىً جديداً،. كان العالم حينها، في حميا تغييرات عظيمة، والسودان يدور كثور الساقية، في رحى العسكر. حدثتنا عن البلاد التي تموت من البرد حيتانها، فهززنا رؤوسنا عجباً. بيد أنني كنت أنتظر عودتها بترقب وشوق، كنت أنتظر في طمع، اللأسطوانات التي طلبتها منها، لم أحتج للإنتطار حتى تفض حقائبها، فقد وصلت مطار الخرطوم، وهي تحملها في يديها. ما أن وقعت عيني عليها، حتى أصابتني سعادة، مثل تلك التي تهبط عليك، كمطر ورعد وصواعق، تلك سنوات كانت تحتشد بالإبداع، والخلق، كانت السبعينات، عقد من الحياة، نادر الحدوث. عددت أثنتي عشر أسطوانة، مغلفة بالسلوفان، لم تخدش حياءها، أبرة فونوغراف، كان هنالك جيمي كليف، وديانا ومارفن، من بين ما رأيت، وأنا أقلب في نفاد صبر………
ثم كان مارلي، اسطوانة
‏Exodus
بدت بين رصيفاتها، بارزة وضيئة، مثل بشارة، تزهو بغلافها الذهبي، وعنوانها الذي تسيد وتمطي ، واحتل في عمد، مساحة ساكنة، فسيحة، صقيلة، كان مكتوباً عن قصد، بإنجليزية أشبه برسم الحرف الاثيوبي، ثم تصدرته في الجانب الخلفي، صورة إمبراطور إثيوبيا، (سلاسي)، يحدق في صمته الأبدي، محاطاً بأسدي يهوذا، ينظرانك في جلال ومنعة، وانسكبت ألوان العلم الاثيوبي ، والتي هي الألوان المميزة للراستفاري، فوق نسيج يرفرف في عزة، وتحتها، صورة بالحبر الأسود، لمارلي، يتقدم فريق (ويلرز).
طفقت أقلب الغلاف بين يدي، وكأنني استمتع بملمسه، قبل أن أشرع في سماعه، ولعلني لا أبالغ إن قلت، بأن تلك أول نسخة دخلت السودان، وأول تسجيل أمتلكه لمارلي، وكنت قبلها تعرفت على مارلي في ستيريو الأضواء، وكان الألبوم الوحيد المتداول في السودان حينها، نادراً ندرة الخلق الحسن عند الكيزان
‏Rasta man Vibrations
ما أن سمعته، حتى تغيرت حياتي، تغيراً نوعياً، واتخذت اتجاهاً ومساراً مغايراً، كنت قد بدأت رحلتي، في البحث عن الحرية، رحلة سنسميلية، خرافية الأبعاد، رحلة إلى مدارات، وأكوان يغلفها بهر الوجدان.
في تلك اللحظة، لم يكن يدور بخلدي، بأن هذا الرجل، المغني الفيلسوف، الذي يقف على قمة شاهقة، كتفاً لكتف مع الشاعر المغني العظيم (بوب ديلان)، وقد يفوقه في أثره الكوني، لم أكن أعلم بأن هذا الألبوم، الذي حملته أختي (ختمة)، وأهدتنيه، بأغنياته العشرة، سيعد في نهاية الألفية الأولى، كأعظم ألبوم غنائي في القرن العشرين، بأتفاق كل النقاد، وباعتراف مجلة (رولينغ ستون) الأمريكية، والتي تعد من أعظم مراجع تاريخ موسيقى (البوب)، في العالم. واعتباره أعظم عمل فني في القرن العشرين، لا يعني بالضرورة حجم المبيعات، وإنما يعني القيمة الفنية العليا لما يحتويه الألبوم، رغماً عن الجدل الذ لا يزال مستمراً، بين معجبيه، حول، ما هو أفضل عمل، قدمه هذا العبقري، في السنوات الست وثلاثين سنة، والتي هي، كل مجموع عمره الذي مشى فيه، على أرض هذا الكوكب، والتي غنى فيها للحرية، كما لم يتغنى بها أحد، من قبل، وزلزل فيها، قواعد المحافطين، في أمريكا وبريطانيا على حد سواء، بل وفي العالم كله.
هي أغنيات أقرب إلى التصوف، أغنيات عن حب الواحد، تساؤلات عن الموت والحياة، ونفخ الصور، وصور عن الطيور والكائنات، عدو متصل في مسالك وشعاب، والوان وحكايا، وتأريخ لهجرة ممعنة في القدم، من بابل، ومن مناحٍ أخر، أغنيات للعبادة، أغنيات للمساواة، أغنيات لمجد الإنسان.
هانذا أعيد شراء الألبوم مرة أخرى، في نسخته القرصية
وأستعيد بأغنياته زمناً، ووجوهاً، وملامح أليفة، في نسختها الأولى، استعد لرؤية الاسطورة على الشاشة، وأستعيد ذكرى ايامنا في بابل التي تقع بين النيلين.

One love, one heart
Let’s get together and feel all right
As it was in the beginning (One love)
So shall it be in the end (One heart)
Alright, “Give thanks and praise to the Lord and I will feel all right.”
“Let’s get together and feel all right.” ‏
كنا نحن هذا الجيل.
……………………….
بروف ختمة مثل كل أهلنا، يمارسون في صبر، هجرتهم المستمره حتى يقضي الله امراً في علوم غيبه.
ربنا يسلم الجميع.
مجلة تايم قالت:
‏Exodus was named the 20th Century’s most important album by Time magazine, which hailed it as “a political and cultural nexus, drawing inspiration from the Third World and then giving voice to it the world over”. In the 21st Century, the term “Third World” should be relegated to history, but this album’s power certainly endures.

تاج السر الملك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى