الأخبار

“دقلو” يوجه نداءً عاجلاً إلى المجتمع الإقليمي والدولي لمواجهة الكارثة الانسانية بالسودان

لمواجهة هذه الكارثة الإنسانية، أوجه نداءً عاجلاً إلى المجتمع الإقليمي والدولي إلى القيام بالآتي:
إيفاء جميع الشركاء الدوليين بتعهداتهم بموجب القانون الدولي الإنساني وتنفيذ التدخلات الإنسانية العاجلة لإنقاذ أرواح المتضررين في المناطق الأكثر تأثراً، وذلك بزيادة المساعدات الإنسانية لكل مناطق السودان بصورة عاجلة لمواجهة الكارثة الماثلة، ونقل هذه المساعدات براً وجواً، خاصة إلى مناطق دارفور وكردفان النائية، والتي تعاني عزلاً متعمداً من مجموعة بورتسودان.
العمل على التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن لبداية برنامج شبيه ببرنامج (شريان الحياة)، الذي تم تنفيذه بموجب اتفاق وُقع في العام 1989 بين منظمة اليونسيف (ممثلة للأمم المتحدة)، والحركة الشعبية لتحرير السودان، وحكومة السودان في عهد الديمقراطية الثالثة. ولأن قيادة القوات المسلحة الحالية ربما ترفض هذه الخطوة، لأنها لا تكترث أبداً لمعاناة السودانيين، نعلن استعدادنا للدخول في اتفاق ثنائي والتعاون مع المنظمات والوكالات الدولية المختصة لتنفيذه لإنقاذ المدنيين في مناطق سيطرتنا.
ممارسة الشركاء الإنسانيين والمجتمع الدولي أقصى قدر ممكن من الضغط علي مجموعة بورتسودان للإيفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، وإعلان جدة لحماية المدنيين، الموقع في 11 مايو 2023، وورقة الالتزامات الموقعة في 4 نوفمبر 2023، وذلك بتقديم كافة التسهيلات اللازمة وإزالة كافة العراقيل البيروقراطية وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المتأثرين.
في الختام، نجدد لجميع الفاعلين الدوليين التزامنا الأكيد والصادق بتذليل العقبات كافة وتقديم جميع الضمانات للسماح بمرور المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في كل السودان دون عوائق وتوفير الحماية لها وللعاملين في الحقل الإنساني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى