الأخبار

اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء الســـودان : بيــــــــــــــــان حول انقطاع الاتصالات في السودان

تواصل آلة الحرب حصد أرواح السودانيين وتدمير ممتلكاتهم ومؤسساتهم وحياتهم العامة، ومع دخول الحرب معركة الاتصالات واستخدامها كسلاح في الحرب منذ الرابع من فبراير الجاري، أصبح الوضع الإنساني الكارثي أكثر تعقيداً.
إننا في اللجنة التمهيدية لنقــــابة أطــــباء السودان ندين قطع خدمات الاتصالات عن البلاد ونعتبر هذا الفعل انتهاكًا للحق الإنساني في توفير خدمات الاتصالات، ونراه جريمة إنسانية جسيمة تضاف إلى المعاناة العميقة التي يواجهها شعبنا المكلوم، وسلاحاً إضافياً يوجه إلى صدور المواطنين.
إن قطع خدمات الاتصالات والإنترنت أعاق قدرة الأطباء داخل وخارج البلاد على تقديم الاستشارات الطبية والمتابعة الصحية للمرضى عن بُعد، والتواصل والتنسيق بين الأطباء، والفرق الصحية العاملة في مناطق النزوح وأطقم المنظمات الطبية الطوعية العاملة في المجال الطبي وغيرهم، حيث يعتمد التنسيق بشكل كبير على الإنترنت والاتصالات الهاتفية كما يعيق جهود المنظمات الإنسانية لجمع البيانات اللازمة لتقديم المساعدات في ظل انهيار المنظومة الصحية في عموم البلاد وبشكل خاص الولايات المتأثرة بالحرب والعمليات العسكرية إضافة إلى المناطق النائية أو للمرضى غير القادرين على الوصول إلى ما تبقى من المرافق الصحية بسهولة.
نشير بشكل خاص إلى أن قطع الاتصالات والإنترنت يمّكن من إخفاء وتعتيم الانتهاكات الجسيمة، حتى لا يتم التوثيق لها، وكشفها للمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وللرأي العام المحلي والعالمي؛ تماماً كما حدث في مجزرة فض اعتصام القيادة.
يمتد هذا التأثير السلبي إلى تأثير على التعليم الجامعي حيث أن الاعتماد المتزايد على التعليم عبر الإنترنت بسبب الجائحة والحرب جعل قطع الإنترنت يؤثر بشكل كبير على تعليم الطلاب في كليات الطب وغيرها من الكليات المفتوحة حاليا للدراسة عن بعد. مما يؤدي ذلك إلى تعطل وتأخير في الدراسة وتدهور جودة التعليم الجامعي، كما أثر أيضاً على التواصل مع الأطباء لاستكمال تدريبهم واستخراج شهاداتهم.
انقطاع خدمات الدفع عبر التطبيقات المصرفية كبديل للدفع النقدي في ظل التضخم سيكون كارثيا لأن السودانيون يعتمدون عليها الآن في حياتهم اليومية الأمر الذي سيحد من حركة الأموال مما سيحرم المواطنين من شراء احتياجاتهم اليومية. وربما تفاقم من حدة المجاعة المتوقعة نتاج هذه الحرب في حال استمر قطع هذه الخدمات.
نحن في اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان ندين قطع خدمات الإنترنت والاتصالات عن البلاد ؛ونطالب بإعادة الخدمة فورًا، كما نناشد المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال العون الإنساني، بإدانة قطع خدمتي الاتصالات والإنترنت، واتخاذ خطوات عاجلة في سبيل إرجاع الاتصالات في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى