الرياضة

بطولة الشقب الدولية آل ١١ لقفز الحواجز والترويض للاسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة “”الانطلاقة الخميس والجوائز 4 ملايين و200 الف يورو والفرسان من 37 دولة

متابعة فايز عبد الهادى

تنطلق يوم الخميس المقبل النسخة الـ 11 من بطولة الشقب الدولية للفروسية برعاية لونجين 2024 وينتظر ان تأسر عشاق الفروسية من جميع أنحاء العالم مع انطلاق منافساتها بالدوحة في الفترة من 22 إلى 24 فبراير 2024، إذ يُتوقع أن تزخر بأرقى مهارات الفروسية لنخبة من الخيل والفرسان في عروض مثيرة تجسّد مستويات عالية من المهارة والدقة والرقيّ على مدار 3 أيام

وسوف تقام منافسات البطولة في ميدان لونجين المميز في الشقب، بأفضل نجوم الفروسية المحليين والعالميين للمشاركة في المنافسات الأولمبية مثل قفز الحواجز، والترويض، والترويض لذوي الاحتياجات الخاصة، التي تبرز فن الأناقة والإبداع نتيجة التناغم بين الفارس والخيل لتحقيق التميّز الحقيقي.

وتصل جوائز البطولة الى مايقرب من اربعة ملايين و200 الف يورو ويشارك فيها 37 دولة و100 فارس و120 من الخيل المصنفة دوليا و200 اعلاميا و200 متطوعا

وتشهد البطولة منافسات محلية للترويض للاستفادة من الخبرات الاجنبية

كما يحضر البطولة الجهات المختصة بذوى الاحتياجات الخاصة على امل حذبهم لممارسة الترويض والمشاركة مستقبلا فى هذه البطولة

وقد استعد الشقب لانطلاقة البطولة باقامة مؤتمر صحفى دولى شارك فيه كل من الدكتور فهد الهاجرى مدير ادارة البروتوكول والشؤون الدولية ومحمد جابر الخيارين مدير البطولة واحمد يوسف الحمادى المدير التجارى بالشقب ونائب مدير البطولة و اليخاندرو بير ديحوى مدير الانضباط بالبطولة

واشار الدكتور فهد الهاجرى فى البداية الى انه قد تم تنظيم بطولة الشقب الدوليّة للفروسيّة في العام 2013، وهي واحدة فقط من خمس بطولات دوليـة للفروسيـة التي تقام في جميع أنحاء العالم والأولى من نوعها في الشرق الأوسط وآسيا، ونقطة التقاء عشاق الفروسية. وقد تطورت هذه البطولة لتصبح المنافسة الأكثر شهرة على رزنامة بطولات الفروسية في العالم.

ويأتي تنظيم بطولة الشقب الدولية للفروسية برعاية لونجين تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي تهدف إلى الترويج لقطر كوجهة رياضية عالمية المستوى، مع تسليط الضوء على إرث الفروسية الغني في الدولة وهو ارث برعاية لونجين الممتد على مدار عِقد من الزمان، بمثابة شهادة على مكانة الشقب كمركز عالمي للتميز في مجال الفروسية ونقطة رائدة للمنافسة الدولية، في حين ستساعد الأنشطة المرافقة للحدث على توفير تجربة لا تُنسى للجميع.

واكد الشقب جدارته باستعداد كوكبة من أمهر الفرسان والخيل للتنافس بميدان لونجين في الشقب الشهير بمرافقه الحديثة والتزامه بصياغة مفهوم جديد للتميّز في رياضة الفروسية مع كل بطولة. من الولايات المتحدة الأمريكية والسويد وبلجيكا وهولندا والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وغيرها، ستشهد نسخة هذا العام مشاركات متميّزة من أكثر من 37 دولة لإبهار الجمهور بمنافسات مثيرة وقوية

ولعل الأبرز في نسخة هذا العام أنها ستشهد تقديم فئة التصفيات النهائية للمجموعة السابعة من بطولة كونكورس دو سوت الدولية للأطفال (CSICH) (منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)، التي تعزز شغف الفرسان الصغار برياضة الفروسية من خلال منحهم فرصة للتنافس في نفس الميدان الذي يتألق عليه كبار الفرسان في العالم. وستتضمن أيضًا منافسات الجائزة الكبرى في الترويض الحر وقفز الحواجز ليفسح المجال أمام مشاركة الفرسان المحليين والإقليميين وتحسين مهاراتهم، خاصة أنها تشمل قفز الحواجز من المستوى الأول والثالث والخامس (CSI1*، CSI3*، CSI5*)، والترويض من المستوى الخامس (CDI5*)، والترويض لذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد الشقب أن النسخة الجديدة من البطولة ستشهد فئة التصفيات النهائية للمجموعة السابعة من بطولة كونكورس دو سوت الدولية للأطفال، التي تعزز شغف الفرسان الصغار برياضة الفروسية من خلال منحهم فرصة للتنافس في نفس الميدان الذي يتألق عليه كبار الفرسان في العالم، و النسخة الجديدة ستتضمن أيضا منافسات الجائزة الكبرى في الترويض الحر وقفز الحواجز ليفسح المجال أمام مشاركة الفرسان المحليين والإقليميين وتحسين مهاراتهم، خاصة أنها تشمل قفز الحواجز من المستوى الأول والثالث والخامس، والترويض من المستوى الخامس، والترويض لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتضم قائمة داعمي تنظيم نسخة 2024 العديد من أسماء الشركاء والرعاة المتميزين مثل لونجين مقدم البطولة إكسون موبيل قطر الشريك الرسمي، وريكسوس الخليج شريك الضيافة، والمركز الطبي البيطري للخيل الشريك البيطري الرسمي، وسبيتار الشريك الطبي الرسمي واسوكاست الشريك الحصرى لوسائل التواصل الاجتماعى شركة صالح الحمد المانع الشريك النقل الرسمى

وعن هذه النسخة من البطولة، أوضح السيد محمد الخيارين مدير بطولة الشقب الدولية للفروسية، أن نسخة عام 2024 ستكون امتدادا للشراكة الاستراتيجية بين الشقب ولونجين، العلامة التجارية العالمية المعروفة بالتزامها بتقديم منتجات فاخرة تجمع بين الدقة والأناقة، مما يجعلها الخيار الأمثل كمقدم لهذا الحدث المرموق، معربا عن الفخر بكون الشقب في طليعة المؤسسات الداعمة للرياضة ونمط الحياة الصحية في قطر وفق ركائز رؤيتها الوطنية 2030، خاصة أن الشقب لعب دورا محوريا في تنمية ورعاية المواهب الشابة المحلية في رياضة الفروسية عبر توجيه بوصلته نحو تمكين الأجيال الواعدة، بجانب أن استضافته لهذه البطولة العالمية على مدى السنوات العشر الماضية ساهمت في تعزيز مكانة قطر على الساحة الدولية واتصالها بدول العالم عبر تسليط الضوء على التزامها باحتضان مختلف المبادرات التي ترسخ ثقافة التميز الرياضي. “فخورون بكون الشقب في طليعة المؤسسات الداعمة للرياضة ونمط الحياة الصحية في قطر وفق ركائز رؤيتها الوطنية 2030. فلقد لعب الشقب دورًا محوريًا في تنمية ورعاية المواهب الشابة المحلية في رياضة الفروسية عبر توجيه بوصلته نحو تمكين الأجيال الواعدة، أضف إلى ذلك أن استضافته لهذه البطولة العالمية على مدى السنوات العشر الماضية تساهم في تعزيز مكانة قطر على الساحة الدولية واتصالها بدول العالم عبر تسليط الضوء على التزامها باحتضان مختلف المبادرات التي ترسّخ ثقافة التميّز الرياضي.”

مدفوعة بطموح مشترك لتحقيق التميّز، ستكون نسخة 2024 من البطولة امتدادًا للشراكة الاستراتيجية بين الشقب ولونجين، العلامة التجارية العالمية المعروفة بالتزامها بتقديم منتجات فاخرة تجمع بين الدقة والأناقة، مما يجعلها الخيار الأمثل كمقدّم لهذا الحدث المرموق.

من جانبه، عبر الخيارين عن سعادته لتنظيم واستضافة النسخة الحادية عشرة من البطولة برعاية لونجين، قائلا “عاما بعد عام، تتزايد أهمية ومكانة هذا الحدث البارز على روزنامة الفروسية في قطر والعالم، إذ نفتخر باستقطاب أفضل الخيل والفرسان وعشاق الفروسية من جميع أنحاء العالم”.

وأبرز أن حب قطر للخيل وكل ما يتعلق برياضة الفروسية يعد جزءا أصيلا من إرثها وثقافتها الغنية، مضيفا: “إنه لشرف كبير أن نشارك هذا الشغف مع العالم والترحيب بضيوفنا الكرام من كل الدول”.

وشدد الخيارين على أن لجنة التنظيم تبذل قصارى جهدها لتهيئة تجربة لا مثيل لها لكل من يشاركها هذا الحدث من الفرسان والخيل والجمهور بكافة أطيافه، لاسيما أن الشقب يمتاز بما يحمله من مزيج من الأصالة والحداثة وتجهيزات متطورة لدفع جهود ازدهار الرياضة والسياحة الرياضية في الدولة إلى الأمام.

واشار الخيارين أن التنظيم والخدمات اللوجستية وتجارب الضيافة خلال هذا الحدث تعتبر عملا غير عادي يتطلب مجهودا استثنائيا واحترافية عالية، كي يخرج في أبهى حلة، مقدما الشكر لكل من يساهم في إنجاح نسخة 2024،

وقد اكمل الشقب استعداده لاستقبال أفضل الفرسان والخيل من أكثر من /37 / دولة، بما في ذلك ماكس كونر من النمسا المتوج بلقب بطولة العالم التاسعة، حيث يأتي معظم المشاركين هذا العام من ألمانيا، والسويد، وفرنسا وبلجيكا، وتشهد البطولة مشاركة الألماني ماركوس إينينغ، حامل لقب العام الماضي، والأسترالي أمبر فولر، العائدين من مشاركتهما في كأس العالم للاتحاد الدولي للفروسية.

ومن المتوقع أن يستمتع محبو الترويض لذوي الاحتياجات الخاصة بمنافسات قوية وممتعة، إذ تشارك الأمريكية كيت شوميكر المنصفة رقم 3 عالميا وبطلة نسخة عام 2023 من هذه البطولة في منافسات هذا العام، جنبا إلى جنب مع كوكبة من أفضل الفرسان.

أما على الصعيد المحلي، سيحظى بشرف تمثيل دولة قطر في قفز الحواجز الفارس راشد المري، على فرسه كونكورد البالغة من العمر 14 عاما.

واكد احمد يوسف الحمادى المدير التجارى للشقب ونائب مدير البطولة بانه على هامش منافسات الفروسية المثيرة والممتعة، يتيح الحدث للضيوف فرصة رائعة للاستمتاع ببرنامج ملئ بالأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تلائم كافة الفئات العمرية منها ركوب المهر (البوني) للأطفال، وعروض الموسيقى والاستعراضات الفنية الحيّة، وألعاب الآركيد، والفنون والحرف اليدوية، والرسم على الوجه، وعروض الدمى والمهرج ومسابقات الأطفال، وعروض الساحر، وألعاب البلاي ستيشن، وتجارب الواقع الافتراضي، وغير ذلك الكثير. وفي الوقت ذاته، تستعد مجموعة مختارة من امتيازات الأطعمة والمشروبات لتزويد الضيوف بخيارات متنوّعة من الأكلات والمرطبات عالية الجودة.

ولهذا يتطلع محترفو الفروسية وعشاق الرياضة وعائلاتهم إلى البطولة، نظرًا لكونها واحدة من خمس بطولات سنوية فقط حول العالم، بالإضافة إلى أنها حدث فريد من نوعه في الشرق الأوسط وآسيا. تعتبر استضافة هذا الحدث بمثابة شهادة على تميّز الشقب، مركز الفروسية الأول في قطر.

حبث تستقطب بطولة الشقب كوكبة من أفضل الفرسان وأقوى الخيل في العالم مواصلة بذلك دعم رؤيتنا ومساعينا الحثيثة للحفاظ على سلالة الخيل العربية الأصيلة والإرث العريق وتنميتها وترسيخ مكانة قطر كوجهة للمحافل الرياضية العالمية ، وتعزيز مكانة الشقب كمركز عالمي المستوى لرياضة الفروسية.

وتعتبر بطولة الشقب الدولية أحد أهم الأحداث على رزنامة الفروسية، وواحدة من خمس بطولات فقط معتمدة من الاتحاد الدولي للفروسية على مستوى العالم، وتعتبر منصة لتألق نخبة من أفضل الفرسان محليا وإقليميا ودوليا وإظهار مهاراتهم وقدراتهم الرائعة في منافسات قفز الحواجز والترويض لذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى