تقارير

الموقف العملياتي والوضع الميداني..تقرير عام

ولاية الخرطوم
أمدرمان
في محور شرق أمدرمان الجيش يسيطر على عموم أحياء
أمدرمان القديمة ماعدا حي الملازمين والإذاعة والتلفزيون، والمعارك الآن تدور في محيط حي الملازمين.
في محور وسط أمدرمان بسط الجيش سيطرته على كامل سوق أمدرمان وشارع العرضة وأستاد الهلال وأستاد المريخ.
في محور غرب أمدرمان الجيش يتقدم في حارات أمبدة الجميعاب، والسيطرة غير ثابتة، وتجري معارك كر وفر عنيفة.
في محور جنوب أمدرمان المعارك البرية شبه توقفت، ومليشيا الدعم السريع على الدوام تقصف منطقة سلاح المهندسين والسلاح الطبي، وخسائر بشرية في وسط الجيش.
مناطق سيطرة الجيش في أمدرمان، محلية كرري، أحياء أمدرمان القديمة، بانت، العباسية، الموردة، سوق أمدرمان، المهندسين، الفتيحاب، أجزاء من العرضة، أمبدة الحارة الاولي والثانية والرابعة والخامسة.
مناطق سيطرة مليشيا الدعم السريع في أمدرمان، الملازمين، الإذاعة والتلفزيون، أمبدات، أجزاء من العرضة، الدوحة، المنصورة، المربعات، حي النخيل، حي البستان، البنك العقاري، الشغلة، صالحة، غرب الحارات.
الجيش يتقدم نحو الإذاعة وتحدث إشتباكات في حي الملازمين، الجيش يحاول التقدم نحو كبري ود البشير من الناحية الشمالية، وتواجد مكثف لقوات مليشيا الدعم السريع.
إستخدام مكثف لمسيرات الجيش أمدرمان وإستهداف لتجمعات مليشيا الدعم السريع، وتدوين مدفعي مكثف من المليشيا نحو سلاح المهندسين.
بحري وشرق النيل
محور شمال بحري يشهد على الدوام إشتباكات عنيفة بين الجيش ومليشيا الدعم السريع، والجيش يسيطر على أغلب أحياء الكدرو وأجزاء من السامراب، وكذلك تقوم قوات الجيش في شمال بحري بوضع كمائن لقوات المليشيا وتحدث فيها خسائر بشرية ومادية كبيرة.
محور شرق بحري يشهد تحركات عسكرية وتحشيد من الجانبين وذلك في منطقة داردوق ونبتة وتدور هناك معارك عنيفة.
محور جنوب بحري يشهد هدوء نسبي، وعمليات تمشيط متقطعة تقوم بها قوات الجيش نحو المنطقة الصناعية وكوبر.
لا تشهد منطقة شرق النيل والحاج يوسف أي عمليات عسكرية برية، إلا أن بعض الأحيان تشهد مناوشات في محيط معسكر العيلفون ومحيط خطاب، وبين الحين والآخر قصف الطيران والمسيرات والمدفعية لإرتكازات وتجمعات مليشيا الدعم السريع.
مناطق سيطرة الجيش في بحري، أحياء الكدرو، أجزاء من السامراب والدروشاب، كوبر، أجزاء من نبتة، أجزاء من العيلفون ومحيط المعسكر.
مناطق سيطرة مليشيا الدعم السريع، الدروشاب وأجزاء من السامراب، الإزيرقاب، الحلفايا، شمبات، الشعبية، الصافية، حلة خوجلي، حلة حمد، المزاد، الديوم، الختمية، الأملاك، كافوري، عموم أحياء شرق النيل والحاج يوسف.
مدينة الخرطوم
في العموم لا تشهد مدينة الخرطوم أي إشتباكات ومعارك برية، إلا في بعض الأحيان يشهد محيط سلاح المدرعات إشتباكات بين الجيش ومليشيا الدعم السريع.
من الملاحظ أن الحصار الذي كان مضروب على سلاح المدرعات قد إنتهي، وقوات الجيش بين الحين والآخر تقوم بتمشيط في الأحياء المجاورة للمدرعات.
والملاحظ أيضا أن التدوين المدفعي ومسيرات الجيش والطيران الحربي مستمر ويتم إستهداف مجاميع وإرتكازات مليشيا الدعم السريع، كذلك تقوم المليشيا بقصف القيادة العامة وسلاح الإشارة من مدافعها المنصوبة في أحياء شرق الخرطوم.
فيما يخص مسألة السيطرة على المناطق، فلا جديد يذكر، فمليشيا الدعم السريع تسيطر على أغلب مناطق مدينة الخرطوم، والجيش فقط يسيطر على الشجرة الحامداب وحي غزة وبعض مناطق محيط المدرعات.
في العموم ولاية الخرطوم ليست بها مواجهات برية كبيرة، ماعدا بعض المحاور في أمدرمان وشرق وشمال بحري فهي تشهد مواجهات، لكن دون ذلك فهو القصف المدفعي المتبادل والمسيرات وقصف الطيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى