الأخبار

الغموض يسود مستقبل حزب الأمة مع تقدم

القيادة المصرية رفضت مشاركة رئيس حزب الأمة المكلف فضل الله برمة في الاجتماعات التي جمعت وقد تقدم مع رئيس جهاز المخابرات العامة عباس كامل

انقضت مهلة الـ72 ساعة التي منحها حزب الأمة لنفسه لإكمال رؤيته التفصيلية لإصلاح تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» دون أن يصدر بيانا.

وكان الحزب سلم رئيس الهيئة القيادية بـ تقدم “عبد الله حمدوك” مذكرة تمهل التحالف أسبوعين للرد على رؤيتهم الاصلاحية غير المكتملة بتاريخ 10 مارس الجاري!

واتهم المحلل السياسي محمد لطيف في تسجيله التحليلي الراتب الحزب بمحاولة التشويش على زيارة عبد الله حمدوك للقاهرة، مشيرا إلى أنه كان يمكنهم أن ينتظروا حتى يكملوا رؤيتهم قبل تقديمها!

وقال الناطق الرسمي باسم تقدم، محمد الفكي لـ«التغيير» إن المذكرة ستطرح للنقاش في هياكل تقدم في الأيام القادم.

من جهته نفى الأمين العام لحزب الأمة الواثق برير أن يكون هناك أي اتجاه للخروج من تقدم ودافع عن مذكرتهم وتوقيتها بأنها تسريع لعملية الإصلاح المطلوبة.

ونفى في مقابلة مع «التغيير» وجود أي طلبات للانسحاب من تقدم من داخل حزبه كاشفا عن مقترحات مقدمة بتجميد العضوية معتبرا اياها وسيلة للضغط نحو الإصلاح. وقال إن “تقدم تمثل جبهة مدنية تضم طيفا واسعا من المكونات المجتمعية معترف بها اقليميا ودوليا ولا توجد أي رغبة في إضعاف هذا التحالف المهم”.

جاءت المذكرة الإصلاحية بعد اجتماعات طويلة لمؤسستي الرئاسة والتنسيق بدأت منذ بدايات شهر مارس الجاري، وهو الاجتماع المباشر الأول لقيادات الحزب بعد اشتعال حرب 15 أبريل.

اعترضت رؤية حزب الأمة الإصلاحية على الإعلان السياسي الموقع مع الدعم السريع في أديس أبابا وقالت إنه جانب الأساس الصحيح في حل النزاعات، كما اتهمت «تقدم» بانحيازها لأحد طرفي الصراع في إشارة مبطنة للدعم السريع.

وانتقدت المذكرة الدور الأجنبي ووصفته بأنه متجاوز لتقدم التسهيل، واعترضت رؤية حزب الأمة الإصلاحية على تغليب دور المجتمع المدني بنسبة 70% إلى 30% للقوى السياسية، وتحفظت في الوقت نفسه على وضع الحزب مع الحركات المسلحة في فئة واحدة.

ووفق مصادر لصيقة بالحزب كان هناك تيار يدفع بقوة للخروج من تقدم أو تجميد عضوية الحزب فيه بأسرع ما يمكن، وأن الرؤية الإصلاحية هي ما تم التوصل إليه في مقابل ذلك.

وقالت المصادر إن المجموعة التي تنادي بالخروج من تقدم وتميل للتوافق مع الإسلاميين وواجهاتهم تقودها نائبة الرئيس المكلف مريم الصادق المهدي. التي شاركت مساء الثلاثاء الموافق 12 مارس اجتماعا مع رئيس حركة جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي، وعدد من عضوية الكتلة الديمقراطية بفندق هيلتون بالقاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى