الأخبار

عااجل.. معلومات خطيرة من داخل أروقة جامعة إفريقيا العالمية

أكدت مصادر تعيين د. مرتضى سليمان مديرا عاما لجامعة افريقيا العالمية، ويذكر انه كان يشغل وظيفة نائب المدير للشؤون المالية والإدارية المنتهية صلاحيته ضمن الادارة الحالية في 31 ديسمبر 2023،
وكانت وسائل إعلام محلية كشفت في تسريبات خطيرة بشأن جامعة إفريقيا العالمية وتسليمها لقوات الدعم السريع التي تحتل الجامعة بل حولتها لثكنة عسكرية ، وذلك عبر قرار سيادي خطير تم فيه استبعاد الدكتورة سلمى عبد الجبار المبارك عضو مجلس السيادة السابق من منصب نائب رئيس مجلس الامناء واستبدالها بالقيادي محمد سيد أحمد سر الختم (الجاكومي) .
ولكن تواصلت المندرة نيوز بمصادر مطلعة بمجلس إدارة الجامعة أكدت أن التعديلات التي طرأت على إدارة الجامعة جاءت لمعالجات مشكلات رواتب العاملين وعدد من القضايا التي يتطلب حلحلتها في المرحلة القادمة.
وفي ذات المنحى أصدرت لجنة العاملين بجامعة افريقيا العالمية بيان عاجل قبل قليل طالبت بمخاطبة رئيس مجلس السيادة بتاريخ 14 مارس 2024 باقتراحات لتدارك اثار القرار على مستقبل الجامعة ورسالتها .
وبحسب البيان انهم تفاجؤوا بقرار تعيين ثلاثة من قيادات القطاع الرياضي في مجلس امناء جامعة افريقيا العالمية بقرار صادر من معالي رئيس مجلس السيادة الموقر، تم فيه اعادة تشكيل عضوية مجلس أمناء جامعة أفريقيا العالمية من الجانب السوداني وتغيير عدد من أعضائه بتعيين كل من السيد/ محمد سيد أحمد سر الختم (الجاكومي) نائبا لرئيس المجلس و السيد/ حازم مصطفى محمد إبراهيم عضوا، و السيد/هشام حسن محمد أحمد السوباط عضوا، في اطار المساهمة في حل ازمة المرتبات المتأخرة.
وبحسب البيان أن القرار خلق واقع جديد ينطوي على تجميد جزئي للنظام الأساسي للجامعة، و وفقا للنظام الاساسي الذي جمده القرار ضمنا و تجاوزه فعلا فان مجلس أمناء الجامعة هو كيان موحد يضم عدد من الأعضاء من دول مختلفة حكومات، ومنظمات، ومؤسسات ذات صلة برسالة الجامعة، ولديه لائحة تنظم أعماله وتجعل منه سلطة قانونية، وبالتالي فهو (سيّد نفسه)،يتخذ قراراته وينظم أعماله وفق اللائحة المشار إليها ويحق لأي دولة أو جهة ترشيح عضويتها وفق نظام المجلس، والمجلس هو من يختار رئيسه ونائبه وكذلك أجهزة الجامعة الإدارية على المستوى الأعلى (المدير ونائبيه) .
ويذكر ان المجلس يتكون في عضويته من عدد من الدول وهي السعودية والكويت وقطر والإمارات ومصر ونيجيريا والجزائر واليمن، والسودان دولة المقر وهي تستضيف الجامعة وفق اتفاقية مقر متفق عليها مع حكومة السودان، وبها تعطي الجامعة صفة المنظمة الدولية بكامل الامتيازات والحصانات دون التدخل في أعمالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى