الأخبار

منصة “تشاد ون ” أبو ظبي أنشأت وحدة نخبة من 3 آلاف جندي لإدخالهم إلى السودان

بحسب حساب منصة (تشاد ون) على موقع (أكس) فإن أبو ظبي أنشأت وحدة نخبة تهدف إلى زيادة عدد القوات إلى 3 آلاف جندي وإدخالهم إلى مسرح العمليات السوداني

التغيير: وكالات

قالت وسائل إعلام تشادية إن رئيس المرحلة الانتقالية في تشاد الجنرال محمد ديبي، التقى أمس الخميس، قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، في عاصمة دولة الإمارات العربية أبوظبي.

ووصل الجنرال محمد ديبي إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي،الأربعاء، في زيارة هي الرابعة له منذ تسلمه زمام الحكم في تشاد بعد مقتل والده إدريس ديبي عام 2021.

وبحسب حساب منصة تشاد ون (Tchad One) على موقع (أكس) فإن أبو ظبي أنشأت وحدة نخبة على غرار الفيلق الأجنبي الفرنسي، تهدف إلى زيادة عدد القوات إلى 3 آلاف جندي وإدخالهم إلى مسرح العمليات السوداني، مشيرة إلى الجنرال محمد ديبي من أجل الموافقة على التخطيط ودعم حميدتي.

وكان حميدتي ابتدر في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2023م زيارات إلى دول شرق ووسط أفريقيا في أول ظهور علني خارج السودان منذ اندلاع الحرب بين قواته والجيش السوداني في 15 ابريل الماضي، وزار دقلو كل من أوغندا، إثيوبيا، جيبوتي وجنوب أفريقيا، كما زار دولة رواندا في بداية شهر يناير الماضي.

وكانت منظمة (إيغاد) التي تتولى جيبوتي رئاستها، قد ضاعفت جهودها لحمل قائد الدعم السريع محمد حمدان حميدتي وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، على التفاوض.

ومنذ تسلم محمد ديبي قيادة الفترة الانتقالية في تشاد، عزز علاقات بلاده مع دولة الإمارات. ففي يونيو الماضي وقع البلدان اتفاقيات عسكرية وأمنية وفي قطاع الطاقة والتعدين واتفاقية تنموية عبر صندوق أبو ظبي للتنمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى