الأخبار

وصول 157 طنا من الأدوية المنقذة للحياة من قطر

وصلت إلى مطار بورتسودان الدولي، صباح السبت، طائرتان قطريتان تحملان 157 طنا من الأدوية المنقذة للحياة، وذلك كدعم من دولة قطر لوزارة الصحة الاتحادية في السودان.

وفاقمت الحرب المستمرة في السودان لنحو 11 شهراً من الوضع الصحي المتردي أصلاً، حيث توقفت أغلب المستشفيات، خاصة تلك الواقعة في مناطق الاشتباكات. كما تعرضت الصيدليات وشركات الأدوية للنهب والتخريب، مما أدى إلى نقص كبير في الأدوية، خاصة المنقذة للحياة.

وأشاد وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم بدعم دولة قطر ومساعداتها في المجال الصحي، مشيراً إلى استمرار التعاون بين البلدين.

وذكر أن هذه الشحنة هي الثانية بعد وقت قصير من زيارة وزيرة التعاون الدولي لؤلؤة الخاطر للسودان مطلع الشهر الجاري، حيث وعدت بدعم القطاع الصحي، ووفت بوعودها.

وتتضمن شحنة الأدوية 157 طناً من الأدوية الأساسية ومستهلكات الدم، تم التنسيق لشرائها عبر الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

وأكد سفير دولة قطر بالسودان محمد إبراهيم السادة أن المنحة تأتي دعماً للأشقاء في السودان في المجال الطبي والصحي والإيواء والسلات الغذائية، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تربط البلدين.

وأشار إلى وجود تواصل بين قيادتي البلدين على مختلف المستويات لترقية العلاقات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين.

وكانت الأمم المتحدة حذّرت من أن أكثر من نصف السودانيين -البالغ عددهم أكثر من 48 مليون نسمة- باتوا بحاجة إلى المساعدة، بمن فيهم 18 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وأشارت إلى أن قرابة 5 ملايين سوداني على شفا كارثة بسبب نقص الغذاء، وهو ثاني أسوأ تصنيف يعتمده برنامج الأغذية العالمي لحالات الطوارئ بعد تصنيف المجاعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى