الأخبار

حزب الامة يندد بقصف الطيران على المدنيين في الفاشر

ندد حزب الأمة القومي، بالقصف الجوي الذي تعرضت له مدينة الفاشر فجر يوم الاثنين، وتسبب في مقتل 9 مدنيين وإصابة آخرين.

وقال حزب الأمة في تصريح صحفي إنه يدين استمرار القصف الجوي علي الأحياء المدنية والذي خلف عشرات الضحايا حتى الآن من المدنيين الأبرياء، مطالبًا قيادة الجيش بإيقاف القصف الجوي علي الأحياء السكنية وأن تعمل علي تجنيب المدنيين مضاره.

ونبه الحزب إلى أن القصف العشوائي يشكل إنتهاكاً واضحاً ويعرض حياة مئات المواطنين للخطر، مشيرًا إلى أن الجيش يجب أن يكون الأحرص علي حماية المدنيين لأن ذلك واجبه الدستوري.

وأكد أن إنها المأساة الإنسانية والتدمير الممنهج للممتلكات العامة والخاصة لا يمكن أن يتحقق إلا بوقف الحرب، والعمل علي تحقيق السلام وإعادة الاستقرار لربوع الوطن.

وكانت مجموعة محامي الطوارئ الحقوقية، طالبت بإجراء تحقيق شفاف لكشف ملابسات القصف العشوائي المتكرر لطيران الجيش السوداني وتقديم المسؤولين عنه للعدالة.

ونددت المجوعة الحقوقية في بيان على منصاتها بمواقع التواصل الاجتماعي، بالقصف الجوي الذي طال منازل المواطنين بمدينة الفاشر يوم الاثنين، قائلة إنه “منذ اندلاع الحرب تتواصل سلسلة انتهاكات الطيران الحربي الذي يفشل في تمييز الأهداف العسكرية وأصبح أداة لاستهداف المدنيين وتهجيرهم قسريًا”.

وكان الطيران الحربي التابع للجيش السوداني قصف فجر الاثنين الأحياء الشرقية في مدينة الفاشر منها “المصانع، الوفاق، الوحدة”، ما أسفر عن سقوط 9 ضحايا مدنيين بينهم نساء وأطفال، وإصابة 14 آخرين، فضلاً عن تدمير ممتلكات وبنى تحتية حيوية.

وتعد الغارة التي شُنت ليلًا على مدينة الفاشر هي السادسة خلال مارس الحالي والتاسعة هذا العام و12 منذ بداية القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أبريل العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى