الأعمدة

نتيجة تحليل معمل الرؤى المتجددة لعينة كف وكفت كادقلي …

جهات كثير تواصلت مع الرؤى المتجددة من بينهم الأعلامي البارز إبن الولاية إسماعيل تيسو وذلك من خلال طرح سؤال في صيغة مداخلة على ضوء فشل تجارب الحكم في جنوب كردفان على خلفية حادث إعتداء نائب الوالي على وزير المالية ..فجاءت نتيجة الفحص للعينة بالموجات فوق الصوتية وبالأشعة المقطعية والرنين مغنطيسياسي على النحو التالي وتبقى الوصفات العلاجية طرف صيادلة السياسة وعشابيها مع تمنياتنا للولاية الأقليم وأهلها الكرام عاجل الشفاء والإستشفاء بحول اليشفين ..
النقطة الأولي المتعلقة بطبيعة فشل التجارب إلا في حالات إستثنائية مقدرة تنطوي بالأساس على عدة مصادر بنيوية منها طبيعة ثقافة علاقات نظام الحكم السياسي والإداري والدستوري بالبلاد علاقته البينية على مستوى الشخوص والمستويات القائمة أساسا وعلى نحو تاريخي على مفهوم مركزة وفوقية العقليات وطبيعة علاقاتها الرأسية والأفقية والقاعدية بمستويات الحكم الإداري والسياسي والفني والخدمي والتنموي ..
.فلذلك قلنا ولا نمل القول على سبيل المقاربة بأن دور رئيس الوزراء والوزير والوالي ونائب الوالي في سياق فلسفة نظام الحكم الإتحادي ، دوره على مستوى الحكم المعين دور المايستروا يطلع بتنظيم وتفاعلية لحن الأداء والعطاء ، وبتالي نائب والي جنوب كردفان حال شعوره بحالة جوطة ونشاذ في لحن الأداء داخل منظومة أروكسترت حكومته قبل الزيارة وفي ظلها وبعدها لا ينبغي له ان يفعل بما فعل فالمسئولية والولاية والتقويم النهائي لجودة لحن الإداء بطرفه تماما تنظيم تنغيم تناغم وحسن الإداء وفقا لأحكام دستور الولاية وأعرافها المحلية ..
المصدر الثاني :- سيادة ثقافة الحرب مقروءة بتردي بيئة ثقافة الحكم في ظل التغيير القائمة على العنف الفكري واللفظي والجسدي .. مقروءة بتجاهل مسألة صناعة الكادر القيادي ومقومات القيادة ومهاراتها الفطرية والمكتسبة ..
المصدر الثالث :- عدم التقيد بمعايير الكفاءة السبع في حقل العملية السياسية بالذات وهو اخطر وأرفع حقل والإعتماد على معيارين نمطيين أو ثلاث على أبعد تقدير بنظرة قاصرة حسب تجارب الحكم في السودان وهي .
١– تحري مكارم الأخلاق .
٢– إعمال الفكر والقدرة على
التفكير والفكر الإبداعي .
٣— القدرة على الأداء والعطاء .
٤– القدرات التعليمية والعلمية الثقافية والبحثية …
٥– المهارات المهنية
٦— الخبرات التراكمية .
٧— المقبولية
أقول قولي هذا لأننا ندرك بأن الساسة هم طرائق قددا ودرجات.
١— ساسة على المستوى الفكري وهنا لانعني بذلك مفهوم وفلسفة الأيدلوجيات بمفهومها النمطي وإنما قصدنا العقول وأنماط تفكيرها وقدراتها الإبداعية الخلاقة في درء المشكلات وتدويرها إلى فرص وإستدامة الحلول بوصفها وديعة إستثمارية بحثية وضعها الحق تعالى في الذات البشرية.
2– ساسة على المستوي الأكاديمي البحثي المستمر
٣– ساسة على المستوي المهني وتحري كفاءة مهارات المهنة
٤– ساسة على الصعيد الخبروي فقط من واقع تجارب الحياة ودروسها المستفادة …. والطيور على أشكالها تقع . …
الكاتب الصحفي مستشار ابشر محمد حسن رفاي علوي ..
رمضان كريم وكل عام وانتم بخير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى