المنوعات

مسلسل ( الحشاشين ) تطبيل وتهليل والنتيجة دون الصرف الخرافي

كتب الإعلامي  : خالد جرار

مع كل هذا الحشد لمسلسل الحشاشين ومع كل التطبيل والتهليل من المأجورين المكلفين بتلميع العمل على وسائل التواصل الاجتماعي عدت لأشاهد الحلقات من اولها لاخرها لعلي اجد فعلا ما يستحق , بعد أن كنت قد شاهدت حلقتين على سبيل الاستكشاف وكانت نتيجة ذاك الاستكشاف هي الانصراف عن العمل. ولكن مع كم الزن المركز الذي يأكد فعلا صحة المثل القائل (الدوي على الودان أمر من السحر) قلت يبدو فعلا أني لم اوفق في انطباعي الأولي . وعليها قررت أن أشاهد العمل كله لعلي اهتدي إلى ما لم أفطن اليه. ولكن للاسف خرجت بعد أن ضيعت وقتا ثمينا بعدد كبير من التساؤلات التي لم اجد لها إجابة. ما هو الهدف الحقيقي لإنتاج مثل هذا العمل؟ وبأي حق يتم تحريف الحقائق التاريخية والأحداث بل واختلاق مواقف لم تحدث احيانا أو بسرد قصص أزمنة أخرى وكأنها حدثت في نفس زمن احداث المسلسل؟ وما هو الغرض من كل ذلك اساسا ؟.

وارى أنه لا مجال هنا للتحليل الفني فالعمل أيضا به بعض السقطات . كما أن الحلقة الاخيرة قفزت بنا فترة زمنية كبيرة فجأة ثم قام الراوي بأخبار المشاهد بنهاية حسن الصباح واختصار مصير جماعة الصباح على يد التتار , وانتهى المسلسل . حلقة كما يقال بالعامية مسلوقة في السريع . وأود أن أكتفي بإبداء رأيي في اختيار الفنان الجميل المحبوب كريم عبد العزيز لدور حسن الصباح. فملامح الشخصية وسيرتها لا تتوافق مع ما قدمه نجمنا المحبوب . كريم عبد العزيز اجتهد بالفعل فهو فنان جميل ولكنه كان بالنسبة لي هو كريم عبد العزيز طوال الوقت ولم اقتنع به ابدا كحسن الصباح . وبما اني تطرقت لأداء الممثلين فيجب الإشادة وبقوة بالرائعة ميرنا نور الدين في دور (دنيا زاد) , وارجو المعذرة لاني لم أكن اعرفها من قبل ولكنها ادهشتني فعلا وفرحت أن يكون لدينا فنانة رائعة مثلها , أنها نجمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
احمد عيد كان أيضا مفاجئة في دور (زيد بن سيحون) لقد أبدع في ادائه في بساطة وكان مختلفا عن كل ما قدمه من قبل . اجاد أيضا

سامي الشيخ في دور ( برزك اميد) فعلى الرغم أنه لم يلون في أداءه إلا أنه وفق تمام في ما قدمه. ولا يمكن التغاضي عن
فتحي عبد الوهاب في دور ( نظام الملك) فقد كان أيضا أداء بارزا. وكان صدق احمد عبد الوهاب في أداء دور (يحى) مثيرا للاعجاب. في النهاية ارجو فقط ممن يعرف أو بمن يعتقد أنه يعرف أن يجيني على السؤال الأهم: ما هو الهدف من وراء صرف هذه الأموال الطائلة لانتاج هذا العمل؟ وما هي الرسالة التي يحملها ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى