أخبار الجريمة

انطلاق العام الدراسي بالبحر الأحمر.. والخرطوم توجه بعدم فتح أي مدرسة

انطلق صبح اول امس في بورتسودان العام الدراسي في بورتسودان بعد توقف استمر لعام فيما شددت وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم في توجيه رسمي صادر اليوم الأحد، على عدم فتح أي مدرسة.
وقرع والي ولاية البحر الأحمر المكلف اللواء ركن م مصطفى محمد نور محمود جرس انطلاق العام الدراسي 2024 بمدرسة الرماح الثانوية الحكومية بنات بحي شقر ببورتسودان.
وأعلن الوالي في تصريح صحفي تفريغ 68 مدرسة من النازحين وتخصيص 34 مدرسة للإيواء وإيواء حوالي أربعة آلاف وافد.
وقال إبراهيم جامع مقرر لجنة اسناد التعليم بالولاية لراديو دبنقا إن العام الدراسي سيبدأ في بقية محليات الولاية التسعة غداً الاثنين، من جهته أكد مدير عام قطاع التعليم بالبحر الأحمر هاشم علي عيسى استعدادهم لاستيعاب الطلاب النازحين مجاناً في جميع المدارس الحكومية بالولاية.
من جانبه قال المدير العام للائتلاف السوداني للتعليم للجميع ناجي الشافعي إنه تم توفير ألف خيمة بالمدارس التي بها مراكز إيواء بدعم من قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري والمنظمة الألمانية والدفاع المدني ومفوضية ومعتمدية اللاجئين
وكانت حكومة الولاية شيدت مئات الخيام لإيواء النازحين بعد اخلاء المدارس وسط انتقادات واسعة من المواطنين.
يذكر إن لجنة المعلمين بولاية البحر الأحمر كانت قد انتقدت قرار استئناف الدراسة في ظل وجود النازحين في مراكز الإيواء خاصة وان الفاصل بين بداية العام الدراسي والعطلة الصيفية لا يتجاوز 60 يوماً، كما أشارت إلى عدم الوفاء بمستحقات المعلمين.
عدم فتح أي مدرسة
من جهة أخرى شددت وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم في توجيه رسمي صادر اليوم الأحد، على عدم فتح أي مدرسة، ولفتت إلى أن هذا القرار من شأن حكومة الولاية وبناء على توصيات لجنة أمن الولاية والوزارة.
وقالت وزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم في توجيه رسمي صادر اليوم، الأحد، عن المدير العام لوزارة التربية والتعليم ولاية الخرطوم، د.قريب الله محمد احمد.، بشان بداية العام الدراسي بالولاية، قالت إن فتح المدارس يتم بقرار من حكومة الولاية بناء علي توصيات لجنة أمن الولاية ووزارة التربية والتعليم.
وجاء التوجيه الذي خاطب إدارات المدارس وأولياء الأمور، بعد أن نما إلى علم الوزارة ان بعض المدارس الخاصة قد أعلنت عن نيتها في فتح أبوابها أمام الطلاب. وقالت الوزارة، بما أن هذا الأمر لم يتم حتي الآن فإننا نوجه جميع المدارس علي مستوى الولاية، الحكومية والخاصة، بعدم فتح أي مدرسة إلا بعد صدور قرار من حكومة الولاية.
وأكدت وزارة التربية والتعليم حرصها على اهتمام حكومة الولاية بمتابعة استقرار الدراسة بالولاية بعد توفر المطلوبات اللازمة أمنيا وماليا، وشددت على التعامل الحازم مع كل مدرسة تخالف ذلك إداريًا وأمنيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى