الأخبار

فيديو : أخلاء نازحين بالقوة من مدرسة الحميراء بضاحية الحصايا في عطبرة

فيديو | إخلاء بالقوة لنازحين من مدرسة الحميراء في حي الحصايا بمدينة عطبرة  وظهرت مشاهد تشتت مقتنيات الاسر في منظر لايمت إلى  الإنسانية  بصلة

وقد أجبرت السلطات بمدينة عطبرة نازحين من مدرستي بدر الكبرى والحميراء في حي الحصايا بمدينة عطبرة في ولاية نهر النيل على إخلاء المدارس يوم الاثنين.

وقال نازحون ” إن المركزين يأويان 26 أسرة حيث هاجمت قوة من الشرطة مدججة بالسلاح مدرسة الحميراء للبنات التي تأوي 17 أسرة صباح الاثنين بمشاركة مجموعة من المحلية وإدارة التعليم. وأوضحوا إن القوة حطمت ممتلكاتهم وأجبرتهم على إخلاء المدرسة.

وتضم ولاية نهر النيل نحو 700 ألف نازح في 288 مركزا للإيواء، بينها 95 مركزا في مدينة عطبرة موزعة بين الأحياء المختلفة وفي 52 (زاوية) و4 أندية رياضية، 39 مدرسة.

وأشار أحد النازحين من مركز إيواء الحميراء تحدث لراديو دبنقا إلى أن السلطات حاولت إجبارهم للانتقال إلى مركز إيواء في قرية نائية وهي القرية ستة بالدامر لا يتوفر بها ابسط مقومات الحياة من بينها الكهرباء موضحاً إنهم يقيمون الآن في العراء، وقال نازح إن القوة التي داهمت المركز وجهت اساءات لابنته.

من جهتها قالت نازحة ل “راديو دبنقا” إن القوة اقتحمت المركز وداهمتها وهي مستلقية داخل ” العريشة” دون اخطار مسبق، مبينة إن كل الأسر في المركزين قدموا من الخرطوم منذ نحو عام وإنهم يقيمون الآن في العراء بعد طردهم.

وقالت النازحة إنهم قضوا ليلة الأمس في العراء مع الكلاب والحمير ولم يتناولوا وجبه الإفطار إلا في وقت متأخر من مساء الاثنين، وقالت إنهم تناولوا وجبة الإفطار اليوم بمساعدة من مواطني المدينة.

وقالت إن من بينهم نساء حوامل وأطفال رضع وأضاف “تعرضنا للإرهاب الشديد وفقدنا الأمن، ما جرى لنا بالأمس أشبه بمشاهد الحـ.رب التي حدثت في الخرطوم وأدت لنزوحنا”.

المحلية تبرر

وأوضح المدير التنفيذي لمحلية عطبرة لراديو دبنقا إن محلية عطبرة قامت بتهيئة الكهرباء بالقرية سته بالمناصير الجديدة بالدامر التي اختارتها مقر بديلاً لإيواء النازحين كما وقفت على الإمداد المائي. وأوضح إن إدارة المحلية خاطبت النازحين بالمدارس التي تم تحديدها كمراكز لامتحانات التلاميذ وسلمتهم إنذارات منذ وقت كاف للإخلاء وقال إن المحلية عقدت لقاءات مباشرة مع النازحين وإنهم ابدوا خلالها موافقتهم التامة للانتقال وعند التنفيذ تراجعوا، واتهم جهات لم يسمها باختراق النازحين من أجل تنفيذ ما وصفه بالأجندة الخبيثة.

وقال إن المحلية جهزت الحافلات لترحيل النازحين لمراكز الإيواء البديلة في المناصير وتسليم كل رب اسره مفتاح منزل وأشار إلى أنها لم تطرح للنازحين خيار العودة إلى أمدرمان.

واستأنفت السلطات العام الدراسي في ولاية نهر النيل في نوفمبر الماضي بينما لا تزال الدراسة متوقفة في معظم الولايات بسبب الحرب وتحول المدارس لدور إيواء.

وفي ولاية البحر الأحمر فتحت السلطات المدارس في منتصف ابريل بعد ترحيل النازحين من عدد من مراكز الإيواء.

وفي ولاية القضارف، تتواصل المشاورات والاستعدادات لاستئناف الدراسة في 26 مايو مع بحث الحلول اللازمة للمدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء.

وفي مناطق سيطرة الدعـ.م السـ.ريع، أعلن أبو عاقلة كيكل قائد الدعـ.م السـ.ريع في الجزيرة بدء الدراسة في مدارس الولاية يوم الاثنين الماضي رغم ظروف الحرب، كما تواصل مدارس نيالا الدراسة بصورة معتادة.

لجنة المعلمين

ويرى عمار الباقر، القيادي باسم لجنة المعلمين في مقابلة مع راديو دبنقا، إن اللجنة وضعت اشتراطات لاستمرارية التعليم محذراً من نتائج كارثية في حال عدم الإيفاء بها من بينها توفير مرتبات المعلمين، وتهيئة المدارس وإعادة تأهيلها، مؤكداً ضرورة فتح المدارس في جميع الولايات في وقت واحد تجنباً لتحويل التعليم عاملاً من عوامل تقسيم وتفكك السودان. وأكد ضرورة مركزة القرار في التعليم مثل التقويم والمناهج، وقال إن اعلان كل طرف استئناف التعليم في مناطق سيطرته يؤدي لنتائج كارثية على وحدة السودان والنسيج الاجتماعي. وأشار إلى عوائق أخرى تتعلق بتوفير الكتاب المدرسي، والاجلاس مشيراً إلى تحول عدد كبير من المدارس لمراكز إيواء. وأكد إن اللجنة قدمت خارطة طريق كاملة لاستئناف الدراسة لو تم الالتزام يصبح التعليم مدخلاً لوقف الحـ.رب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى